هل يجوز القبلة في رمضان

No images found for هل يجوز القبلة في رمضان

القبلة في رمضان: حكمها وآدابها

مقدمة

شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وفيه يحرص المسلمون على أداء العبادات المختلفة كالصلاة والزكاة والصيام وقراءة القرآن الكريم وغيرها، ويحرص المسلمون خلال هذا الشهر على تجنب كل ما يبطل الصيام أو ينقص من أجره، ومن الأمور التي يكثر السؤال عنها في هذا الشهر حكم القبلة في رمضان.

حكم القبلة في رمضان

اتفق الفقهاء على أن القبلة في رمضان جائزة ما بين الزوجين، ولكن بشرط ألا تؤدي إلى إخراج المني، فإذا خرج المني بسبب القبلة فإن الصيام يبطل، وذلك لأن خروج المني يعتبر من المفطرات التي توجب القضاء والكفارة، أما إذا لم يخرج المني فلا حرج في القبلة، بشرط ألا تكون بشهوة أو تؤدي إلى إثارة الشهوة.

أداب القبلة في رمضان

إذا أراد المسلم أن يقبل زوجته في رمضان فعليه أن يراعي بعض الآداب حتى لا تبطل صيامه، ومن هذه الآداب ما يلي:

أن تكون القبلة بدون شهوة أو تؤدي إلى إثارة الشهوة.

ألا يخرج المني بسبب القبلة.

ألا يبتلع الزوج ريقه أو ريق زوجته.

أن تكون القبلة في مكان لا يراه فيه أحد.

ألا يصاحب القبلة أي نوع من العلاقة الجنسية الأخرى.

حكم القبلة في رمضان للصائم الذي لا يشتهي زوجته

إذا كان الصائم لا يشتهي زوجته ولا يجد شهوة إليها، فلا حرج عليه في تقبيلها، وذلك لأن القبلة في هذه الحالة لا تؤدي إلى إثارة الشهوة ولا تبطل الصيام.

حكم القبلة في رمضان للزوجة الحائض

لا يجوز للزوج أن يقبل زوجته الحائض، وذلك لأنها في هذه الحالة طاهرة، والقرب منها يبطل الصيام، وعليه أن ينتظر حتى تطهر وتغتسل ثم يقبلها.

حكم القبلة في رمضان للصائم الذي يجد شهوة إلى زوجته

إذا كان الصائم يجد شهوة إلى زوجته، فعليه أن يتجنب القبلة تمامًا، وذلك لأن القبلة في هذه الحالة تؤدي إلى إثارة الشهوة وقد تؤدي إلى خروج المني، وبالتالي تبطل الصيام.

الخلاصة

القبلة في رمضان جائزة بشرط ألا تؤدي إلى إخراج المني أو إثارة الشهوة، وعلى المسلم أن يراعي الآداب الشرعية عند تقبيل زوجته في رمضان حتى لا يبطل صيامه.

أضف تعليق