هل يجوز المسح على الجوربين

هل يجوز المسح على الجوربين

المقدمة:

المسح على الجوربين من المسائل الفقهية التي اختلف فيها الفقهاء، فذهب بعضهم إلى جوازه، وذهب آخرون إلى عدم جوازه. وفي هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على هذه المسألة من خلال عرض أدلة الفريقين ومناقشتها.

حكم المسح على الجوربين:

اتفق الفقهاء على أن المسح على الجوربين جائز في حالة الضرورة، مثل أن يكون المرء مريضاً أو في سفر أو في حالة حرب. أما في غير حالة الضرورة، فقد اختلف الفقهاء في حكم المسح على الجوربين، فذهب بعضهم إلى جوازه، وذهب آخرون إلى عدم جوازه.

أدلة جواز المسح على الجوربين:

استدل القائلون بجواز المسح على الجوربين بعدة أدلة، منها:

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “امسح على جوربيك إن كنت مسافراً ثلاثة أيام ولياليهن”.

حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على جوربيه في سفر.

حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “امسحوا على الخفين والمعاوز والنعال إذا كنتم في سفر أو حضر”.

أدلة عدم جواز المسح على الجوربين:

استدل القائلون بعدم جواز المسح على الجوربين بعدة أدلة، منها:

حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تمسحوا على الخفين”.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يجزئ المسح على الخفين إلا للمسافر”.

حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمسح على الجوربين إلا المسافر”.

مناقشة الأدلة:

بعد عرض أدلة الفريقين، يتبين أن هناك دليلين صحيحين متعارضين، وهما حديث عائشة وحديث ابن عمر. وقد اختلف العلماء في كيفية الجمع بينهما، فذهب بعضهم إلى تخصيص حديث ابن عمر بالسفر، وذهب آخرون إلى تخصيص حديث عائشة بالحضر. وذهب فريق ثالث إلى الجمع بين الحديثين بحمل حديث ابن عمر على من لبس الخفين على طهارة، وحمل حديث عائشة على من لبس الخفين على غير طهارة.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو جواز المسح على الجوربين في حالة الضرورة، مثل أن يكون المرء مريضاً أو في سفر أو في حالة حرب. أما في غير حالة الضرورة، فلا يجوز المسح على الجوربين، إلا إذا كان المرء قد لبس الجوربين على طهارة.

شروط المسح على الجوربين:

إذا أراد المرء أن يمسح على الجوربين، فلا بد أن تتوفر عدة شروط، منها:

أن يكون الجوربان مصنوعين من جلد أو ما يشبهه، مثل القماش أو البلاستيك.

أن يكون الجوربان ساتران للقدمين والكاحلين.

أن يكون الجوربان طاهرين.

أن يكون المرء قد لبس الجوربين على طهارة.

أن يكون المرء في حالة ضرورة، مثل أن يكون مريضاً أو في سفر أو في حالة حرب.

كيفية المسح على الجوربين:

إذا توفرت الشروط السابقة، فيمكن للمرء أن يمسح على الجوربين بالطريقة التالية:

يضع المرء يديه على الجوربين.

يمسح المرء بيديه على الجوربين من أصابع القدمين إلى الكاحلين.

يكرر المرء المسح ثلاث مرات.

الخاتمة:

المسح على الجوربين جائز في حالة الضرورة، مثل أن يكون المرء مريضاً أو في سفر أو في حالة حرب. أما في غير حالة الضرورة، فلا يجوز المسح على الجوربين، إلا إذا كان المرء قد لبس الجوربين على طهارة. ولا بد أن تتوفر عدة شروط للمسح على الجوربين، منها أن يكون الجوربان مصنوعين من جلد أو ما يشبهه، وأن يكون الجوربان ساتران للقدمين والكاحلين، وأن يكون الجوربان طاهرين، وأن يكون المرء قد لبس الجوربين على طهارة. ويتم المسح على الجوربين عن طريق وضع اليدين على الجوربين ومسح الجوربين من أصابع القدمين إلى الكاحلين ثلاث مرات.

أضف تعليق