هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

مقدمة

دعاء الاستخارة هو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو سنة مؤكدة عند الشروع في أمر مهم أو عند التردد بين أمرين، ويستحب للمسلم أن يدعو به عند الحاجة إلى معرفة الخير في أمر ما، ويجوز للمسلم أن يدعو به في أي وقت وفي أي مكان، سواء كان طاهراً أم جنباً، وسواء كان صائماً أم مفطراً، وسواء كان في مسجد أم في غيره، ويجوز للمرأة الحائض أن تدعو بدعاء الاستخارة بدون صلاة، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بدعاء الاستخارة في كل أموره، حتى في شأن المرأة التي يتزوجها، وكان يدعو به وهو جنب، وكان يدعو به وهو صائم، وكان يدعو به في السفر والحضر، وكان يدعو به في المسجد وفي غيره.

فضل دعاء الاستخارة

لدعاء الاستخارة فضل كبير، فقد روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استخار الله رضي، ومن توكل على الله كفاه”. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من مسلم يستخير الله في أمر إلا ووفق لأحسنه”. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بدعاء الاستخارة لم يضرّه ما اختار”.

شروط دعاء الاستخارة

يشترط لدعاء الاستخارة شروط عدة، وهي:

1. أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى هو وحده المالك لأمور العباد، وأن الخير والشر بيده وحده.

2. أن يكون المسلم متوكلاً على الله تعالى، وأن يكون على ثقة بأن الله تعالى سيختار له الخير في كل أمر.

3. أن يكون المسلم قد بذل الجهد الكافي في البحث عن الخير والشر في الأمر الذي يريد أن يستخير الله فيه.

4. أن يكون المسلم قد استشار أهل العلم والخبرة في الأمر الذي يريد أن يستخير الله فيه.

5. أن يكون المسلم قد صلى ركعتين لله تعالى، وأن يكون قد دعا بدعاء الاستخارة بعد الصلاة.

كيفية دعاء الاستخارة

يدعو المسلم بدعاء الاستخارة بعد صلاة ركعتين لله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبتي فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبتي فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

علامات قبول دعاء الاستخارة

هناك علامات تدل على قبول دعاء الاستخارة، ومنها:

1. الشعور بالراحة والطمأنينة في القلب بعد الدعاء.

2. تيسير الله تعالى للأمر الذي دعا المسلم فيه بالاستخارة.

3. ظهور علامات الخير في الأمر الذي دعا المسلم فيه بالاستخارة.

أوقات دعاء الاستخارة

يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة في أي وقت وفي أي مكان، سواء كان طاهراً أم جنباً، وسواء كان صائماً أم مفطراً، وسواء كان في مسجد أم في غيره، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة في الأوقات التي تكون فيها الدعوة أقرب إلى الإجابة، ومنها:

1. الثلث الأخير من الليل.

2. بعد صلاة الفجر.

3. بين الأذان والإقامة.

4. في السجود.

5. عند الدعاء بعد الوضوء.

دعاء الاستخارة للمرأة الحائض

يجوز للمرأة الحائض أن تدعو بدعاء الاستخارة بدون صلاة، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بدعاء الاستخارة في كل أموره، حتى في شأن المرأة التي يتزوجها، وكان يدعو به وهو جنب، وكان يدعو به وهو صائم، وكان يدعو به في السفر والحضر، وكان يدعو به في المسجد وفي غيره.

الخاتمة

دعاء الاستخارة هو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو سنة مؤكدة عند الشروع في أمر مهم أو عند التردد بين أمرين، ويستحب للمسلم أن يدعو به عند الحاجة إلى معرفة الخير في أمر ما، ويجوز للمسلم أن يدعو به في أي وقت وفي أي مكان، سواء كان طاهراً أم جنباً، وسواء كان صائماً أم مفطراً، وسواء كان في مسجد أم في غيره، ويجوز للمرأة الحائض أن تدعو بدعاء الاستخارة بدون صلاة.

أضف تعليق