هل يجوز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة

No images found for هل يجوز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة

هل يجوز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة؟

مقدمة:

كفارة الصيام هي تكفير عن الإفطار المتعمد في شهر رمضان، وهي واجبة على من أفطر عمدا بدون عذر شرعي، ويجب على من أفطر عذر شرعي أن يقضي اليوم الذي أفطره، ولا تجب عليه كفارة.

أنواع كفارة الصيام:

1. عتق رقبة مؤمنة: وهو تحرير عبد مؤمن أو أمة مؤمنة.

2. صيام شهرين متتابعين: وهو صيام شهرين كاملين بدون انقطاع.

3. إطعام ستين مسكينا: وهو إطعام ستين مسكيناً من الطعام الذي يأكله الإنسان، ويكون الإطعام عن كل يوم من أيام الإفطار المتعمد.

هل يجوز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة؟

اختلف الفقهاء في جواز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة، فذهب جمهور الفقهاء إلى عدم الجواز، وذهب بعض الفقهاء إلى الجواز.

أدلة الفريق الأول:

1. قال الله تعالى: {وَلَا تُؤْذُوا أَنْفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29]، وهذا يدل على أن الله تعالى نهى عن الإيذاء للنفس، ودفع الكفارة دفعة واحدة قد يؤدي إلى الإيذاء للنفس.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من أفطر يومًا من رمضان متعمدًا بغير رخصة من الله، لم يقضه صيام الدهر وإن صامه} [أخرجه البخاري ومسلم]، وهذا يدل على أن كفارة الصيام لا تقبل إلا إذا صام الإنسان شهرين متتابعين.

3. قال جمهور الفقهاء: إن الكفارة عبادة، والعبادات لا تجزئ إلا إذا أتى بها على الوجه المشروع، ودفع الكفارة دفعة واحدة ليس من الوجه المشروع.

أدلة الفريق الثاني:

1. قال الله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286]، وهذا يدل على أن الله تعالى لا يكلف الإنسان إلا ما يطيق، ودفع الكفارة دفعة واحدة قد يكون أسهل على بعض الناس من صيام شهرين متتابعين.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم} [أخرجه البخاري ومسلم]، وهذا يدل على أن الإنسان مأمور بأن يفعل ما يستطيع من العبادات، ودفع الكفارة دفعة واحدة قد يكون أسهل على بعض الناس من صيام شهرين متتابعين.

3. قال بعض الفقهاء: إن كفارة الصيام ليست عبادة، وإنما هي عقوبة على الإفطار المتعمد، ودفع العقوبة دفعة واحدة جائز.

الراجح من القولين:

الراجح من القولين هو قول جمهور الفقهاء، القائل بعدم جواز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة، وذلك للأدلة الواردة في ذلك.

الخاتمة:

كفارة الصيام واجبة على من أفطر عمدا بدون عذر شرعي، ويجب على من أفطر عذر شرعي أن يقضي اليوم الذي أفطره، ولا تجب عليه كفارة. وكفارة الصيام ثلاثة أنواع: عتق رقبة مؤمنة، وصيام شهرين متتابعين، وإطعام ستين مسكينا. ويختلف الفقهاء في جواز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة، فذهب جمهور الفقهاء إلى عدم الجواز، وذهب بعض الفقهاء إلى الجواز. والراجح من القولين هو قول جمهور الفقهاء، القائل بعدم جواز دفع كفارة الصيام دفعة واحدة.

أضف تعليق