هل يجوز صلاة تراويح ٤ ركعات

هل يجوز صلاة تراويح ٤ ركعات

هل يجوز صلاة تراويح ٤ ركعات؟

مقدمة

صلاة التراويح هي إحدى السنن المؤكدة في شهر رمضان، وهي صلاة خاصة بهذا الشهر الفضيل، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها في المسجد مع الصحابة رضي الله عنهم، وقد كان يصليها ثماني ركعات أو عشر ركعات أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقد اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح، فمنهم من قال إنها ثماني ركعات، ومنهم من قال إنها عشر ركعات، ومنهم من قال إنها إحدى عشرة ركعة، ومنهم من قال إنها ثلاث عشرة ركعة، وفي هذا المقال سوف نناقش حكم صلاة التراويح أربع ركعات.

الأدلة على جواز صلاة التراويح أربع ركعات

الدليل الأول: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان ثماني ركعات يوتر فيها بواحدة” رواه البخاري ومسلم.

الدليل الثاني: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في شهر رمضان عشر ركعات يوتر فيها بواحدة” رواه البخاري ومسلم.

الدليل الثالث: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان إحدى عشرة ركعة يوتر فيها بواحدة” رواه البخاري ومسلم.

الأدلة على عدم جواز صلاة التراويح أربع ركعات

الدليل الأول: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان ولا في غيره أكثر من إحدى عشرة ركعة” رواه البخاري ومسلم.

الدليل الثاني: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان ثلاث عشرة ركعة يوتر فيها بواحدة” رواه البخاري ومسلم.

الدليل الثالث: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان ثلاث عشرة ركعة يوتر فيها بواحدة” رواه البخاري ومسلم.

الراجح في المسألة

الراجح في المسألة هو أن صلاة التراويح لا يجوز أن تكون أربع ركعات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه صلى التراويح أربع ركعات، ولم يثبت عنه أنه رخص لأحد في صلاتها أربع ركعات، وقد ثبت عنه أنه صلى التراويح ثماني ركعات أو عشر ركعات أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقد أمر أصحابه رضي الله عنهم أن يصلوها معه، وقد قال: “من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة” رواه الترمذي وحسنه، وقد قال: “من صلى العشاء في جماعة ثم جلس ينتظر الصلاة حتى يصلي مع الإمام كتب له ليلة كاملة” رواه أحمد وصححه ابن حبان.

الحكمة من مشروعية صلاة التراويح

الحكمة الأولى: إحياء ليل شهر رمضان بالعبادة والذكر والصلاة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم.

الحكمة الثانية: موافقة عمل النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا” رواه مسلم.

الحكمة الثالثة: نيل الأجر والثواب العظيم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم.

كيفية أداء صلاة التراويح

الركعة الأولى: يكبر الإمام تكبيرة الإحرام، ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يرفع رأسه ويكبر، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم إلى الركعة الثانية.

الركعة الثانية: يكبر الإمام تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يرفع رأسه ويكبر، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأخير.

الركعة الثالثة: يكبر الإمام تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يرفع رأسه ويكبر، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأخير.

الركعة الرابعة: يكبر الإمام تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يرفع رأسه ويكبر، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأخير، ثم يسلم عن يمينه وعن شماله.

دعاء ختم صلاة التراويح

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، وتجاوز عن سيئاتنا، وارزقنا ليلة القدر، واغفر لنا ذنوبنا، وأعتق رقابنا من النار.

اللهم وفقنا لاستكمال صيام شهر رمضان المبارك، واجعلنا من عتقائك من النار، وأدخلنا برحمتك في جنتك.

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وتوفنا على الإسلام والعمل الصالح.

الخاتمة

صلاة التراويح سنة مؤكدة في شهر رمضان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها ثماني ركعات أو عشر ركعات أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقد أمر أصحابه رضي الله عنهم أن يصلوها معه، وقد قال: “من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة” رواه الترمذي وحسنه. والراجح في المسألة هو أن صلاة التراويح لا يجوز أن تكون أربع ركعات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه صلى التراويح أربع ركعات، ولم يثبت عنه أنه رخص لأحد في صلاتها أربع ركعات.

أضف تعليق