هل يجوز صيام الستة البيض بنية القضاء

هل يجوز صيام الستة البيض بنية القضاء

هل يجوز صيام الستة البيض بنية القضاء؟

مقدمة:

يعتبر صيام الستة البيض من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان صل الله عليه وسلم يصومها في شهر شوال، وهي ستة أيام تبدأ من اليوم الثاني من عيد الفطر إلى اليوم السابع منه، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن حكم صيام الستة البيض بنية القضاء، وهل يجوز ذلك أم لا؟

أولاً: تعريف صيام الستة البيض:

صيام الستة البيض هو صيام ستة أيام من شهر شوال، تبدأ من اليوم الثاني من العيد إلى اليوم السابع منه، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”.

ثانياً: حكم صيام الستة البيض:

صيام الستة البيض سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان صل الله عليه وسلم يحرص على صيامها، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما تركت صيام ستة أيام من شوال قط”.

ثالثاً: فضل صيام الستة البيض:

لصيام الستة البيض فضل كبير، فقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”.

رابعاً: شروط صيام الستة البيض:

يشترط لصحة صيام الستة البيض أن يكون الصائم مسلماً عاقلاً بالغاً، وأن ينوي الصيام قبل دخول الفجر، وأن يمتنع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

خامساً: من لا يجوز له صيام الستة البيض:

لا يجوز صيام الستة البيض لمن كان مريضاً أو مسافراً أو حائضاً أو نفساء، وذلك لأن الصيام في هذه الحالات قد يؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي.

سادساً: صيام الستة البيض بنية القضاء:

يجوز صيام الستة البيض بنية القضاء عن الصيام الفائت، وذلك إذا كان الصائم قد فاته بعض أيام رمضان بسبب العذر، مثل المرض أو السفر أو الحيض أو النفاس، فيجوز له أن يقضي هذه الأيام في شهر شوال، وذلك بنية صيام الستة البيض.

سابعاً: كيفية صيام الستة البيض بنية القضاء:

إذا أراد الصائم أن يصوم الستة البيض بنية القضاء، فعليه أن ينوي ذلك قبل دخول الفجر، وأن يمتنع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وأن يكمل صيام الستة أيام، فإذا أتمها أجزأه ذلك عن الأيام التي فاته صيامها في رمضان.

الخاتمة:

صيام الستة البيض سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان صل الله عليه وسلم يحرص على صيامها، ولصيام الستة البيض فضل كبير، فقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”.

أضف تعليق