هل يجوز صيام تاسوعاء فقط

هل يجوز صيام تاسوعاء فقط

مقدمة

الصيام عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد خص الله تعالى شهر رمضان المبارك بصيامه، وفيه يتضاعف الأجر والثواب، كما أن هناك أيامًا محددة يُستحب صيامها، مثل يوم عاشوراء، وتاسوعاء الذي يسبقه بيوم واحد.

آراء العلماء في صيام تاسوعاء فقط

اختلف العلماء في جواز صيام تاسوعاء فقط، فذهب بعضهم إلى جوازه، بينما ذهب آخرون إلى عدم جوازه، وفيما يلي بيان آراء العلماء في هذه المسألة:

الرأي الأول: جواز صيام تاسوعاء فقط

استدل أصحاب هذا الرأي بحديث رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تاسوعاء وعاشوراء”.

كما استدلوا بأن صيام تاسوعاء من السنن المستحبة، وأنه لا حرج في صيامه منفردًا عن عاشوراء، خصوصًا إذا كان الإنسان غير قادر على صيام عاشوراء.

الرأي الثاني: عدم جواز صيام تاسوعاء فقط

استدل أصحاب هذا الرأي بحديث رواه الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء مفردًا”.

كما استدلوا بأن صيام تاسوعاء من السنن المؤكدة، وأنه ينبغي صيامه مع عاشوراء، حتى يكون الصيام كاملاً.

دلائل من السنة على فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، ومنها:

حديث رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوم عاشوراء كفّر الله له ذنوبه لسنة مضت”.

حديث رواه الإمام مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء، ويأمر بصيامه”.

حديث رواه الإمام الترمذي عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تاسوعاء وعاشوراء، ويأمر بصيامهما، ويقول: هذا يكفر السنة الماضية”.

فضائل صيام تاسوعاء وعاشوراء

لصيام تاسوعاء وعاشوراء فضائل كثيرة، منها:

تكفير الذنوب: كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوم عاشوراء كفّر الله له ذنوبه لسنة مضت”.

رفع الدرجات: كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عاشوراء يكفر سنتين، وصيام يوم عرفة يكفر سنتين”.

دخول الجنة: كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوم عاشوراء، كتب الله له أجر صيام ستين شهرًا”.

كيفية صيام تاسوعاء وعاشوراء

يسن صيام تاسوعاء وعاشوراء على النحو التالي:

النية: ينوي الصائم صيام تاسوعاء أو عاشوراء لله تعالى، قبل طلوع الفجر.

الإمساك عن الطعام والشراب: يمتنع الصائم عن الأكل والشرب والجماع وغيرها من المفطرات، من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

الإفطار: يفطر الصائم عند غروب الشمس، ويستحب أن يكون إفطاره بتناول التمر أو الماء.

آداب صيام تاسوعاء وعاشوراء

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند صيام تاسوعاء وعاشوراء، منها:

الإكثار من الدعاء والذكر: يستحب للصائم أن يكثر من الدعاء والذكر في هذين اليومين، وأن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

الصدقة والإحسان: يستحب للصائم أن يتصدق ويتصدق على الفقراء والمساكين في هذين اليومين.

صلة الرحم: يستحب للصائم أن يصل رحمه في هذين اليومين، وأن يزور أقاربه وأصدقاءه.

خاتمة

صيام تاسوعاء وعاشوراء من السنن المؤكدة، ولها فضل كبير عند الله تعالى، وقد دلت الأحاديث النبوية على فضل صيام هذين اليومين، وينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويحرص على صيامهما، وأن يتبع السنة النبوية في كيفية صيامهما وآدابهما.

أضف تعليق