هل يجوز صيام يوم تاسوعاء فقط

هل يجوز صيام يوم تاسوعاء فقط

المقدمة

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله، وقد ورد في فضل الصيام أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”.

ومن الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام يوم تاسوعاء، وهو اليوم التاسع من شهر محرم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا يوم تاسوعاء وعاشوراء، فإن الله يكفر بهما سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

فضل صيام يوم تاسوعاء

1. تكفير الذنوب: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء، فإن الله يكفر له سنة ماضية وسنة مستقبلة، وهذا فضل عظيم، فيه دافع كبير للمسلمين على صيام هذين اليومين.

2. حصول الأجر العظيم: إن صيام يوم تاسوعاء عبادة عظيمة، لها أجر كبير عند الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”.

3. دخول الجنة: لقد وعد الله الصائمين بالجنة، فقال في كتابه الكريم: “وأن للجنة ثمانية أبواب، يدخل منها من يشاء”. ومن هذه الأبواب باب الريان، وهو مخصص للصائمين، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.

كيفية صيام يوم تاسوعاء

1. النية: يجب على المسلم أن ينوي صيام يوم تاسوعاء لله تعالى، وذلك قبل طلوع الفجر، ويقول في نيته: “نويتُ أن أصومَ يومَ تاسوعاء سنة كذا لله تعالى”.

2. الإمساك عن المفطرات: بعد النية، يجب على المسلم الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وذلك يشمل الطعام والشراب والجماع وغير ذلك من المفطرات.

3. الدعاء: يستحب للمسلم أن يدعو الله عز وجل في يوم تاسوعاء، وأن يكثر من ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم.

حكم صيام يوم تاسوعاء فقط

1. صيام يوم تاسوعاء فقط جائز شرعا، ولكن الأفضل والأكمل هو صيام يوم عاشوراء أيضا، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صوموا يوم تاسوعاء وعاشوراء”.

2. صيام يوم عاشوراء وحده أفضل من صيام يوم تاسوعاء فقط، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء، كفر الله له ذنوب سنة”.

3. يجوز صيام يوم تاسوعاء فقط في حالة الضرورة، مثل المرض أو السفر، وفي هذه الحالة لا حرج على المسلم في صيام يوم تاسوعاء فقط، ويأخذ أجر صيامه بإذن الله تعالى.

متى يحرم صيام يوم تاسوعاء

1. يحرم صيام يوم تاسوعاء إذا صادف يوم عيد الفطر أو يوم عيد الأضحى، وذلك لأن هذه الأيام هي أيام فرح وسرور، لا يجوز فيها الصيام.

2. يحرم صيام يوم تاسوعاء إذا صادف يوم الجمعة، وذلك لأن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، لا يجوز فيه الصيام.

3. يحرم صيام يوم تاسوعاء إذا كان المسلم مسافرا، وذلك لأن السفر يبيح للمسلم الفطر في رمضان، وبالتالي لا يجوز له صيام يوم تاسوعاء وهو مسافر.

من لا يجوز له صيام يوم تاسوعاء

1. لا يجوز للمرأة الحائض أو النفساء صيام يوم تاسوعاء، وذلك لأن الحيض والنفاس من نواقض الصيام.

2. لا يجوز للمريض الذي لا يستطيع الصيام صيام يوم تاسوعاء، وذلك لأن المرض من الأعذار التي تبيح للمسلم الفطر في رمضان.

3. لا يجوز للمسافر صيام يوم تاسوعاء، وذلك لأن السفر من الأعذار التي تبيح للمسلم الفطر في رمضان.

الخاتمة

صيام يوم تاسوعاء عبادة عظيمة، لها فضل كبير عند الله، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا يوم تاسوعاء وعاشوراء، فإن الله يكفر بهما سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

أضف تعليق