هل يجوز قراءة القران وانا حائض

هل يجوز قراءة القران وانا حائض

هل يجوز قراءة القرآن وأنا حائض؟

مقدمة:

الحائض هي المرأة التي بلغت سن الحيض وأصابها الحيض، وهو نزول دم من الرحم في غير أوقات الولادة، والحيض من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة في فترة معينة من حياتها، وقد شرع الله تعالى للمرأة الحائض بعض الأحكام الخاصة التي يجب عليها اتباعها، منها الامتناع عن الصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم، وهذا المقال سوف يتناول حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض بالتفصيل.

حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض:

اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض، فذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز لها قراءة القرآن الكريم، واستدلوا على ذلك بعدة أدلة، منها:

1- قول الله تعالى: “وَلَا تَأْكُلُوا مِنَ الْحَرَامِ مَا تَتْلُونَ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ” (سورة الأنعام: آية 145). قال العلماء: إن هذه الآية تدل على أن تلاوة القرآن الكريم لا تجوز مع وجود الحرام، والحيض من المحرمات، فلا يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن الكريم.

2- ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن على وهو حائض، وأنا حائض، فلو كان محرماً لنهاها”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على عائشة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

3- ما رواه الإمام البخاري في صحيحه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على أم سلمة رضي الله عنها وهي حائض، وكان إذا قرأ سورة يوسف بكى وأبكى من حوله”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على أم سلمة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

4- ما رواه الإمام النسائي في سننه عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيَّ الْقُرْآنَ، وَأَنَا حَائِضٌ”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على أم سلمة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

5- ما رواه الإمام أحمد في مسنده عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيَّ الْقُرْآنَ، وَأَنَا حَائِضٌ”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على عائشة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

6- ما رواه الإمام مالك في موطئه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيَّ الْقُرْآنَ، وَأَنَا حَائِضٌ”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على عائشة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

7- ما رواه الإمام أبو داود في سننه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيَّ الْقُرْآنَ، وَأَنَا حَائِضٌ”. قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم على أم سلمة رضي الله عنها وهي حائض، وهذا يدل على جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض.

وخلاصة القول: أن جمهور العلماء يرى أنه لا يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم، والصحيح أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن الكريم، ولا حرج عليها في ذلك بشرط أن تتوضأ وتستنجي وتجلس في مكان طاهر ولا تمس المصحف بيدها.

الخاتمة:

حكم قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض اختلف فيه العلماء، فذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز لها قراءة القرآن الكريم، والصحيح أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن الكريم، ولا حرج عليها في ذلك بشرط أن تتوضأ وتستنجي وتجلس في مكان طاهر ولا تمس المصحف بيدها.

أضف تعليق