هل يجوز قول يا الله

هل يجوز قول يا الله

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد ورد ذكر اسم الله في القرآن الكريم بأسماء كثيرة، منها: الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور.

وقد اختلف العلماء في جواز قول “يا الله” على قولين:

القول الأول: لا يجوز قول “يا الله”، وهو قول جمهور العلماء من المذاهب الأربعة، وذلك لأن اسم “الله” علم مفرد لا يجوز تنوينه ولا نداءه، والنداء لا يكون إلا لاسم مضاف أو معرف بأل، كما في قوله تعالى: “يا أيها الناس” أو “يا محمد”.

القول الثاني: يجوز قول “يا الله”، وهو قول جماعة من العلماء، منهم الإمام أبو حنيفة، وذلك لأن اسم “الله” اسم علم مفرد، لكنه أشهر الأسماء وأكثرها شيوعًا، ولذلك جاز تنوينه ونداءه، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنبي”.

أدلة القول الأول:

1. قول الله تعالى: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّكَ} [المعارج: 3]، والجدة ضد الهزل، والهزل لا يكون إلا مناداة، ولذلك لا يجوز مناداة الله تعالى.

2. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقولوا يا الله”، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي وحسنه.

3. قول الصحابة والتابعين: كانوا لا ينادون الله تعالى بـ”يا الله”، بل كانوا يقولون: “اللهم اغفر لي” أو “اللهم ارزقني”.

أدلة القول الثاني:

1. قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186]، والإجابة تقتضي النداء، ولذلك يجوز مناداة الله تعالى.

2. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “يا الله، يا رحمن، يا رحيم، يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين”، رواه البخاري ومسلم.

3. قول الصحابة والتابعين: كانوا ينادون الله تعالى بـ”يا الله”، كما في قول عمر بن الخطاب: “يا الله، إني أسألك أن تغفر لي ذنبي”، وفي قول علي بن أبي طالب: “يا الله، إني أسألك أن ترزقني الجنة”.

شروط جواز قول “يا الله”:

1. أن يكون القلب حاضرًا والنية خالصة لله تعالى.

2. أن يكون الصوت منخفضًا لا يزعج الآخرين.

3. أن يكون النداء في موضع مناسب، فلا ينادى الله تعالى في الحمام أو في السوق.

مواضع يستحب فيها قول “يا الله”:

1. عند الدعاء: يستحب قول “يا الله” عند الدعاء، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “يا الله، يا رحمن، يا رحيم، يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين”.

2. عند الذكر: يستحب قول “يا الله” عند الذكر، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

3. عند الاستغاثة: يستحب قول “يا الله” عند الاستغاثة، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “يا الله، يا الله، إلى غيرك أشكو”.

مواضع يكره فيها قول “يا الله”:

1. عند الغضب: يكره قول “يا الله” عند الغضب، لأن الغضب يفضي إلى قول ما لا يليق بالله تعالى.

2. عند اللغو: يكره قول “يا الله” عند اللغو، لأن اللغو هو الكلام الذي لا فائدة فيه.

3. عند الرياء: يكره قول “يا الله” عند الرياء، لأن الرياء هو إظهار العبادة للناس.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن قول “يا الله” جائز بشرط أن يكون القلب حاضرًا والنية خالصة لله تعالى، وأن يكون الصوت منخفضًا لا يزعج الآخرين، وأن يكون النداء في موضع مناسب.

أضف تعليق