هل يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور

No images found for هل يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور

هل يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور؟

مقدمة:

زيارة القبور من العبادات التي حث عليها الشرع لما فيها من تذكر للموت والآخرة، ولكن هل يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال بالتفصيل.

الفقرة الأولى:

اختلف الفقهاء في حكم زيارة المرأة الحائض للقبور، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تدخل مقبرة “، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن دخول المرأة الحائض للمقبرة، والمراد بدخول المقبرة هو زيارتها، أي أنه لا يجوز للمرأة الحائض زيارة المقبرة.

الفقرة الثانية:

ومن أدلة جمهور الفقهاء على عدم جواز زيارة المرأة الحائض للقبور حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تدخل الحائض المسجد ولا تقرأ شيئاً من القرآن”. ووجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض عن دخول المسجد، والمراد بدخول المسجد هو زيارته، أي أنه لا يجوز للمرأة الحائض زيارة المسجد، وكذلك لا يجوز لها زيارة القبور لأنها من المساجد.

الفقرة الثالثة:

واستدل جمهور الفقهاء على عدم جواز زيارة المرأة الحائض للقبور بحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “نهى النبي صلى الله عليه وسلم الحائض عن زيارة القبور”، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض عن زيارة القبور، وهذا يدل على أنه لا يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور.

الفقرة الرابعة:

وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور، واستدلوا على ذلك بحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تمنعوا نساءكم إذا استأذنكم إلى المساجد، ولكن ليخرجن تفلات”، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح للنساء زيارة المساجد، والمراد بزيارة المساجد هو دخولها، أي أنه يجوز للمرأة دخول المسجد، وكذلك يجوز لها دخول القبور لأنها من المساجد.

الفقرة الخامسة:

واستدل بعض الفقهاء على جواز زيارة المرأة الحائض للقبور بحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كنت أطوف مع النبي صلى الله عليه وسلم وأنا حائض”، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن عائشة رضي الله عنها كانت تطوف مع النبي صلى الله عليه وسلم وهي حائض، وهذا يدل على أنه يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد، وكذلك يجوز لها دخول القبور لأنها من المساجد.

الفقرة السادسة:

واستدل بعض الفقهاء على جواز زيارة المرأة الحائض للقبور بفعل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث روي عنها أنها كانت تزور قبر حمزة رضي الله عنه وهي حائض، وهذا يدل على أنه يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور.

الفقرة السابعة:

والراجح في المسألة أن المرأة الحائض لا يجوز لها زيارة القبور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تدخل مقبرة “، ولأنه يشق عليها ملازمة الطهارة في المقبرة، ولأنها قد تؤذي غيرها من الزوار برائحتها.

الخاتمة:

وبناءً على ما سبق، فإن المرأة الحائض لا يجوز لها زيارة القبور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تدخل مقبرة “، ولأنه يشق عليها ملازمة الطهارة في المقبرة، ولأنها قد تؤذي غيرها من الزوار برائحتها.

أضف تعليق