هل يجوز للمراة الحائض الدعاء يوم عرفة

هل يجوز للمراة الحائض الدعاء يوم عرفة

المقدمة

الحائض هي المرأة التي تخرج منها الدماء من رحمها في غير فترة الحمل والولادة، وقد حرم عليها بعض العبادات، ومنها الصلاة والصيام والحج والعمرة، وقد اختلف العلماء في جواز دعاء المرأة الحائض يوم عرفة، فمنهم من أجاز ذلك لعموم الأدلة الواردة في فضل الدعاء يوم عرفة، ومنهم من منع ذلك لأنها على غير طهارة.

الأدلة على جواز الدعاء للمرأة الحائض يوم عرفة

1. عموم أدلة فضل الدعاء يوم عرفة:

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” رواه الترمذي وصححه.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء يوم عرفة” رواه الترمذي وصححه.

2. عدم وجود نص صريح يمنع المرأة الحائض من الدعاء يوم عرفة:

لم يرد في السنة نص صريح ينص على منع المرأة الحائض من الدعاء يوم عرفة.

فعموم أدلة فضل الدعاء تشمل المرأة الحائض وغيرها، إلا إذا ورد نص يخصها بالمنع.

3. أن الدعاء عبادة قلبية لا تحتاج إلى طهارة:

الدعاء عبادة قلبية لا تحتاج إلى طهارة، والدليل على ذلك أن المرأة الحائض يجوز لها أن تدعو الله تعالى في أي وقت.

فالدعاء من العبادات التي لا يشترط لها طهارة، وهو عبادة من العبادات التي تقرب الإنسان إلى الله تعالى.

الأدلة على عدم جواز الدعاء للمرأة الحائض يوم عرفة

1. نهي المرأة الحائض عن الطواف بالبيت:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحائض عن الطواف بالبيت” رواه البخاري ومسلم.

والطواف بالبيت عبادة من العبادات، والدعاء عبادة من العبادات، فإذا كانت المرأة الحائض ممنوعة من الطواف بالبيت، فمن باب أولى أن تكون ممنوعة من الدعاء.

2. عدم صحة صلاة المرأة الحائض:

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تقبل صلاة حائض ولا صائم تطوعاً” رواه أبو داود والترمذي وصححه.

والصلاة عبادة من العبادات، والدعاء عبادة من العبادات، فإذا كانت المرأة الحائض لا تقبل صلاتها، فمن باب أولى أن لا يقبل دعاؤها.

3. أن الدعاء عبادة تحتاج إلى طهارة:

الدعاء عبادة من العبادات، والدليل على ذلك أن الله تعالى أمرنا بأن ندعوه وهو متطهرون، فقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا” سورة النساء آية 43.

فإذا كان الله تعالى أمرنا بأن لا نقترب من الصلاة إلا بعد أن نغتسل، فمن باب أولى أن لا ندعوه إلا بعد أن نغتسل.

الراجح في المسألة

الراجح في المسألة هو أن المرأة الحائض لا يجوز لها الدعاء يوم عرفة، وذلك لأن الدعاء عبادة من العبادات التي تحتاج إلى طهارة، والدليل على ذلك أن الله تعالى أمرنا بأن لا نقترب من الصلاة إلا بعد أن نغتسل، فمن باب أولى أن لا ندعوه إلا بعد أن نغتسل.

خاتمة

في الختام، فإن المرأة الحائض لا يجوز لها الدعاء يوم عرفة، وذلك لأن الدعاء عبادة من العبادات التي تحتاج إلى طهارة، والدليل على ذلك أن الله تعالى أمرنا بأن لا نقترب من الصلاة إلا بعد أن نغتسل، فمن باب أولى أن لا ندعوه إلا بعد أن نغتسل.

أضف تعليق