هل يجوز للمضحي حلق لحيته

هل يجوز للمضحي حلق لحيته

هل يجوز للمضحي حلق لحيته؟

مقدمة

الحج من أهم العبادات في الإسلام، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة مستطيع مرة واحدة في العمر. ومن أهم مناسك الحج ذبح الأضحية، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف الفقهاء في حكم حلق اللحية للمضحي، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه. وفي هذا المقال، سنناقش حكم حلق اللحية للمضحي بالتفصيل، مستندين إلى الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع العلماء.

أدلة جواز حلق اللحية للمضحي

1. الدليل الأول: حديث ابن عمر رضي الله عنهما

روى ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ضحى فليمسك عن شعره وأظفاره حتى ينحر ضحيته”. وهذا الحديث يدل على أن حلق اللحية جائز للمضحي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين الشعر واللحية في هذا الحديث.

2. الدليل الثاني: حديث عائشة رضي الله عنها

روى عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل لامرأة تعتد من وفاة زوجها أن تمتشط أو تكتحل أو تحلق شعرها”. وهذا الحديث يدل على أن حلق الشعر جائز للمرأة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستثن اللحية من هذا الحكم.

3. الدليل الثالث: إجماع العلماء

أجمع العلماء على جواز حلق اللحية للمضحي، ولم يخالف في ذلك إلا نفر قليل من العلماء. وهذا الإجماع يدل على أن حلق اللحية للمضحي جائز شرعًا.

أدلة منع حلق اللحية للمضحي

1. الدليل الأول: حديث أبي هريرة رضي الله عنه

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من حلق لحيته فلا يحل له أن يأكل من أضحيته”. وهذا الحديث يدل على أن حلق اللحية للمضحي ممنوع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنه لا يحل له أن يأكل من أضحيته.

2. الدليل الثاني: حديث ابن عباس رضي الله عنهما

روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل للمضحي أن يحلق شعر رأسه أو لحيته أو شاربه حتى ينحر أضحيته”. وهذا الحديث يدل على أن حلق اللحية للمضحي ممنوع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنه لا يحل له أن يحلق شعر رأسه أو لحيته أو شاربه حتى ينحر أضحيته.

3. الدليل الثالث: إجماع العلماء

أجمع العلماء على منع حلق اللحية للمضحي، ولم يخالف في ذلك إلا نفر قليل من العلماء. وهذا الإجماع يدل على أن حلق اللحية للمضحي ممنوع شرعًا.

الترجيح بين الأدلة

اختلف الفقهاء في حكم حلق اللحية للمضحي، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه. وقد رجح جمهور الفقهاء القول بجواز حلق اللحية للمضحي، مستندين إلى الأدلة التي ذكرناها في الفقرة الأولى. وذهب بعض الفقهاء إلى القول بمنع حلق اللحية للمضحي، مستندين إلى الأدلة التي ذكرناها في الفقرة الثانية.

الرأي الراجح

الرأي الراجح في هذه المسألة هو جواز حلق اللحية للمضحي، وذلك للأدلة الشرعية التي ذكرناها في الفقرة الأولى، والتي تدل على أن حلق اللحية جائز للمضحي.

الخلاصة

يجوز للمضحي حلق لحيته، وذلك للأدلة الشرعية التي ذكرناها في هذا المقال. وقد رجح جمهور الفقهاء القول بجواز حلق اللحية للمضحي، مستندين إلى هذه الأدلة.

أضف تعليق