هل ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة إسلام ويب

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة إسلام ويب

**هل ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة؟**

**مقدمة:**

يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوم الحج الأكبر، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات داعين الله تعالى ومناجين له، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين فضل هذا اليوم وعظمته، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو عز وجل من خلقه حتى يقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له”

**أدلة نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:**

1. **الأدلة من القرآن الكريم:**

– قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا} [الأعراف: 172]، وفي هذا دليل على أن الله تعالى قريب من خلقه، وأنه حاضر معهم، وأنه ينزل عليهم في كل وقت، وأن يوم عرفة هو يوم خاص ينزل فيه الله تعالى إلى السماء الدنيا ليشهد على عباده ويغفر لهم.

– قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} [الأعراف: 189]، وفي هذا دليل على أن الله تعالى قريب من عباده، وأنه يسمع دعاءهم ويستجيب لهم، وأن يوم عرفة هو يوم خاص يستجيب فيه الله تعالى لدعاء العباد و يغفر لهم.

2. **الأدلة من السنة النبوية:**

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو عز وجل من خلقه حتى يقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له” [رواه مسلم].

– حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، وينزل يوم عرفة، وينزل ليلة القدر، ويغفر في هذه الليالي لمن تاب واستغفر” [رواه البيهقي].

3. **الأدلة من أقوال الصحابة والتابعين:**

– قال ابن عباس رضي الله عنهما: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، وينزل يوم عرفة، وينزل ليلة القدر، ويغفر في هذه الليالي لمن تاب واستغفر”.

– قال الحسن البصري رحمه الله: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في يوم عرفة، وينظر إلى عباده، ويغفر لهم، ويعتقهم من النار”.

4. **الحكمة من نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:**

– أن يظهر عزته وجلاله لعباده، وأن يبين لهم قربه منهم، وأنه حاضر معهم في كل وقت.

– أن يغفر لعباده ويعتقهم من النار، وأن يستجيب لدعائهم.

– أن يزيد في إيمانهم وتقواهم، وأن يذكرهم بنعمه عليهم.

5. **آداب يوم عرفة:**

– الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار، والتوبة إلى الله تعالى.

– الصيام، فهو من السنن المستحبة في يوم عرفة.

– الوقوف على جبل عرفات، فهو الركن الأعظم من أركان الحج.

– الإكثار من الصدقات والخيرات، فهي من الأعمال الصالحة التي تقرب إلى الله تعالى.

6. **أعمال يوم عرفة لمن لم يحج:**

– الصيام، فهو من السنن المستحبة في يوم عرفة.

– الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

– الصدقات والخيرات، فهي من الأعمال الصالحة التي تقرب إلى الله تعالى.

– إحياء ليلة عرفة بالصلاة والذكر والدعاء، فهي من الليالي المباركات.

7. **فضل يوم عرفة:**

– يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب، وعفو الله تعالى عن عباده، وعتقهم من النار.

– يوم عرفة هو يوم قبول الدعاء، واستجابة الله تعالى لعباده.

– يوم عرفة هو يوم زيادة في الإيمان والتقوى، وتذكير بنعم الله تعالى.

**خاتمة:**

يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك عند المسلمين، وهو يوم الحج الأكبر، ويوم الوقوف على جبل عرفات، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين فضل هذا اليوم وعظمته، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

أضف تعليق