هل يوم الاسراء والمعراج عطلة

هل يوم الاسراء والمعراج عطلة

هل يوم الإسراء والمعراج عطلة؟

مقدمة:

يعد يوم الإسراء والمعراج أحد أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، والذي يخلد ذكرى رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ومن ثم صعوده إلى السماوات العلى لقاءً بالله عز وجل. وقد أثار هذا الحدث العديد من التساؤلات حول ما إذا كان يوم الإسراء والمعراج عطلة رسمية في الدول الإسلامية أم لا.

ما هو يوم الإسراء والمعراج؟

يوم الإسراء والمعراج هو رحلة ليلية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ومن ثم صعوده إلى السماوات العلى لقاءً بالله عز وجل. وقد حدثت هذه الرحلة في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، في السنة الثانية عشر من البعثة النبوية.

الدليل على وقوع الإسراء والمعراج:

هناك العديد من الأدلة التي تؤكد وقوع الإسراء والمعراج، منها:

– القرآن الكريم: ورد ذكر الإسراء والمعراج في القرآن الكريم في سورة الإسراء، وقد جاء في الآيات 1-8 ما يلي: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

– السنة النبوية: وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الإسراء والمعراج، ومنها حديث رواه الإمام البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند خديجة ليلة أسري به، فمر على نفر من قريش جلوس، فقال: يا فلان ويا فلان، رأيتم ما رأيت؟ قالوا: وما رأيت يا رسول الله؟ قال: رأيت البراق، فركبته، فأتيت بيت المقدس، فصلّيت فيه ركعتين، ثم انطلق بي جبريل عليه السلام، فعرج بي إلى السماء الدنيا”.

– الإجماع: أجمع علماء المسلمين على وقوع الإسراء والمعراج، ولم يختلف في ذلك إلا قلة منهم.

أحداث رحلة الإسراء والمعراج:

شهدت رحلة الإسراء والمعراج العديد من الأحداث المهمة، منها:

– الإسراء إلى المسجد الأقصى: بدأ الإسراء عندما جاء جبريل عليه السلام إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو نائم، وأخذه إلى المسجد الأقصى في القدس، حيث صلى فيه ركعتين.

– لقاء الأنبياء: بعد ذلك، صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلى، حيث لقي العديد من الأنبياء والرسل السابقين، منهم سيدنا إبراهيم الخليل، وسيدنا موسى، وسيدنا عيسى، عليهم السلام.

– رؤية الجنة والنار: كما رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجنة والنار، واطلع على أحوال أهلها.

– فرض الصلاة: وفي ختام الرحلة، فرض الله عز وجل على المسلمين الصلاة المكتوبة خمس مرات في اليوم والليلة.

دروس وعبر من رحلة الإسراء والمعراج:

يمكن استخلاص العديد من الدروس والعبر من رحلة الإسراء والمعراج، منها:

– قوة إيمان النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد صدق الله عز وجل عندما أخبره بهذه الرحلة العظيمة، رغم أنها كانت أمراً خارقاً للعادة.

– عظمة قدرة الله عز وجل: فقد أظهر الله عز وجل قدرته العظيمة من خلال تمكين النبي محمد صلى الله عليه وسلم من القيام بهذه الرحلة في وقت قصير.

– أهمية الصلاة: فقد فرض الله عز وجل الصلاة على المسلمين خلال هذه الرحلة، مما يدل على أهميتها العظيمة.

هل يوم الإسراء والمعراج عطلة رسمية؟

يختلف حكم يوم الإسراء والمعراج من بلد إلى آخر، ففي بعض الدول الإسلامية يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، بينما لا يعتبر عطلة رسمية في دول أخرى.

البلدان التي تعتبر يوم الإسراء والمعراج عطلة رسمية:

– السعودية

– الإمارات العربية المتحدة

– قطر

– البحرين

– الكويت

– سلطنة عمان

– الأردن

– فلسطين

– سوريا

– لبنان

– مصر

– السودان

– ليبيا

– تونس

– الجزائر

– المغرب

– موريتانيا

– السنغال

– مالي

– النيجر

– تشاد

– الكاميرون

– نيجيريا

– إندونيسيا

– ماليزيا

– بروناي

– نيجيريا

– باكستان

– الهند

– بنجلاديش

– سريلانكا

– جزر المالديف

البلدان التي لا تعتبر يوم الإسراء والمعراج عطلة رسمية:

– تركيا

– إيران

– العراق

– أفغانستان

– تركمانستان

– أوزبكستان

– كازاخستان

– قرغيزستان

– طاجيكستان

– أرمينيا

– أذربيجان

– جورجيا

– روسيا

خاتمة:

يعد يوم الإسراء والمعراج أحد أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، وقد ورد ذكر هذا اليوم في القرآن الكريم والسنة النبوية. ويختلف حكم يوم الإسراء والمعراج من بلد إلى آخر، ففي بعض الدول الإسلامية يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، بينما لا يعتبر عطلة رسمية في دول أخرى.

أضف تعليق