ورد اسم الله

ورد اسم الله

ورد اسم الله

مقدمة:

ورد اسم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في مواضع عديدة، ولهذا الورد فضائل عظيمة وثواب كبير، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ذكره سبحانه وتعالى، فقال: “أكثروا من ذكر الله، فإن ذكر الله عز وجل جلاء للقلوب، ونور للصدور”.

فضل ورد اسم الله:

1. زيادة الإيمان: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يزيد من إيمان العبد ويقينه به، فهو يتأمل في عظمة ربه سبحانه وتعالى وصفاته الكمال، مما يجعله يوقن به أكثر ويعبده بصدق وإخلاص.

2. البركة في الرزق: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يجلب البركة في الرزق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم في أول طعامه وشرابه، كتب له به بركة”.

3. الشفاء من الأمراض: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يشفي من الأمراض، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم على وجعه سبع مرات، شفاه الله عز وجل”.

4. حفظ الله لعبده: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يحفظ العبد من كل شر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم وثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يصبح”.

5. قضاء الحوائج: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يقضي حوائج العبد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم، وقرأ قل هو الله أحد عشر مرة، قضى الله له مائة حاجة، سبعين حاجة في الآخرة، وثلاثين حاجة في الدنيا”.

6. دخول الجنة: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى يدخل العبد الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

7. نيل الشفاعة: إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى ينال العبد شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كان له عند الله عتق رقبة، وأجر من تصدق بدرهم، وحسنت عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرز من الشيطان يوم القيامة، وكان من المقربين المكرمين”.

كيفية ورد اسم الله:

1. اختيار الوقت المناسب: يفضل أن يقرأ ورد اسم الله في أوقات الفضيلة، مثل أوقات الصلاة، أو في الثلث الأخير من الليل، أو عند طلوع الشمس أو غروبها.

2. اختيار المكان المناسب: يفضل أن يقرأ ورد اسم الله في مكان طاهر وهادئ، مثل المسجد أو المصلى أو الغرفة الخاصة.

3. الوضوء والاستعاذة: قبل قراءة ورد اسم الله، يفضل أن يتوضأ العبد ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

4. النية: ينبغي أن ينوي العبد عند قراءة ورد اسم الله التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ونيل رضاه.

5. التدبر والتفكر: ينبغي أن يتدبر العبد معاني أسماء الله وصفاته، ويتفكر في عظمته سبحانه وتعالى وصفاته الكمال.

6. الإخلاص: ينبغي أن يكون العبد مخلصًا في قراءة ورد اسم الله، وأن يكون قصده التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له.

7. الدعاء: ينبغي أن يدعو العبد بعد قراءة ورد اسم الله بما شاء من الخير، وأن يلح في دعائه ويكثر من التضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

خاتمة:

إن ورد اسم الله سبحانه وتعالى من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه سبحانه وتعالى، وله فضائل عظيمة وثواب كبير، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ذكره سبحانه وتعالى، فقال: “أكثروا من ذكر الله، فإن ذكر الله عز وجل جلاء للقلوب، ونور للصدور”.

أضف تعليق