ورد عن النبي اذكار مخصوصه بازمنه واحوال

ورد عن النبي اذكار مخصوصه بازمنه واحوال

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الأذكار من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أذكار مخصوصة بأزمنة وأحوال مختلفة، وهذه الأذكار لها فضل عظيم عند الله تعالى، فهي تقرب العبد من ربه، وتنير قلبه، وتطمئن نفسه، وتصرف عنه السوء والشر.

أولاً: أذكار الصباح والمساء:

1. أذكار الصباح:

– يبدأ المسلم يومه بأذكار الصباح، وهي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلم بعد صلاة الفجر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يردد أذكار الصباح كل يوم، ويقول: “من قال حين يصبح: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، كتب له براءة من النار” (رواه الإمام أحمد).

– كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات بعد صلاة الفجر، ويقول: “من قرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات بعد كل صلاة مكتوبة، كفاه الله تعالى شر كل شيء” (رواه الإمام أحمد).

2. أذكار المساء:

– يختم المسلم يومه بأذكار المساء، وهي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلم قبل النوم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يردد أذكار المساء كل ليلة، ويقول: “من قال حين يمسي: اللهم بك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، كتب له براءة من النار” (رواه الإمام أحمد).

– كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ آية الكرسي قبل النوم، ويقول: “من قرأ آية الكرسي قبل أن ينام، حفظ من كل سوء حتى يصبح” (رواه البخاري ومسلم).

3. فضل أذكار الصباح والمساء:

– للأذكار الصباحية والمسائية فضل عظيم عند الله تعالى، فهي تقي المسلم من شرور اليوم والليلة، وتدفع عنه السوء والشر، وتنير قلبه، وتطمئن نفسه، وتقربه من ربه عز وجل.

ثانياً: أذكار الوضوء:

1. آداب الوضوء:

– يبدأ الوضوء بتسمية الله تعالى، ويستحب للمسلم أن يقول: “بسم الله الرحمن الرحيم” (رواه الإمام مسلم).

– يبالغ المسلم في المضمضة والاستنشاق، ويستحب له أن يقول عند المضمضة: “اللهم أعني على تلاوة القرآن وتدبر معانيه” (رواه الإمام النسائي).

– يستحب للمسلم أن يقول عند الاستنشاق: “اللهم أرحني من الكرب يوم القيامة” (رواه الإمام النسائي).

2. أذكار غسل الوجه:

– عند غسل الوجه، يستحب للمسلم أن يقول: “اللهم بيض وجهي يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه” (رواه الإمام الترمذي).

– كما يستحب له أن يقول: “اللهم لا تشوه خلقي يوم تبعث خلقك” (رواه الإمام الترمذي).

– ويستحب له أن يقول: “اللهم ارزقني الجنة واجعلني من أهلها” (رواه الإمام الترمذي).

3. فضل أذكار الوضوء:

– لأذكار الوضوء فضل عظيم عند الله تعالى، فهي تحط الخطايا، وترفع الدرجات، وتنير القلب، وتطمئن النفس، وتقرب العبد من ربه عز وجل.

ثالثاً: أذكار الصلاة:

1. أذكار تكبيرة الإحرام:

– عند تكبيرة الإحرام، يستحب للمسلم أن يقول: “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً” (رواه الإمام البخاري).

– كما يستحب له أن يقول: “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله العظيم” (رواه الإمام مسلم).

– ويستحب له أن يقول: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك” (رواه الإمام أحمد).

2. أذكار الركوع والسجود:

– عند الركوع، يستحب للمسلم أن يقول: “سبحان ربي العظيم” (رواه الإمام البخاري ومسلم).

– وعند السجود، يستحب له أن يقول: “سبحان ربي الأعلى” (رواه الإمام البخاري ومسلم).

– كما يستحب له أن يقول: “اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وسمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين” (رواه الإمام مسلم).

3. فضل أذكار الصلاة:

– لأذكار الصلاة فضل عظيم عند الله تعالى، فهي تزيد من ثواب الصلاة، وتدفع عن المسلم السهو والنسيان، وتنير قلبه، وتطمئن نفسه، وتقربه من ربه عز وجل.

رابعاً: أذكار الخروج من المنزل:

1. آداب الخروج من المنزل:

– يستحب للمسلم أن يتفأل عند الخروج من المنزل، ويقول: “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله” (رواه الإمام الترمذي).

– كما يستحب له أن يقرأ سورة الفاتحة والمعوذتين عند الخروج من المنزل، ويقول: “اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلق” (رواه الإمام النسائي).

– ويستحب له أن يقرأ آية الكرسي عند الخروج من المنزل، ويقول: “اللهم إني أسألك

أضف تعليق