وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين كيف كان رحمة للعالمين

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين كيف كان رحمة للعالمين

مقدمة

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ. صدق الله العظيم.

لقد كان لبعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثر كبير في إصلاح العالم ونشر الرحمة فيه، فقد انتشرت رسالته إلى كل بقاع الأرض، ودخل الناس في دين الله أفواجًا، وكان لهذه الرسالة أثر كبير في إصلاح الأخلاق وتنقية النفوس ونشر العدل والمساواة بين الناس.

رحمته للناس بالدعوة إلى توحيد الله

1. بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته بالدعوة إلى توحيد الله ونبذ الشرك والكفر، وكان يدعو الناس إلى الإيمان بالله الواحد الأحد وإلى عبادة الله وحده دون شريك.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن الله هو الخالق والرازق والمدبر وأن الله وحده هو المستحق للعبادة، وكان يدعو الناس إلى ترك عبادة الأصنام والأوثان والقبور.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن الله رحيم ورحيم، وأنه يغفر الذنوب ويمحو السيئات وأن الله يريد للناس الهداية والفلاح.

رحمته للناس بالدعوة إلى الأخلاق الفاضلة

1. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة، وكان يبين للناس أن الأخلاق الفاضلة هي أساس السعادة في الدنيا والآخرة.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى الصدق والأمانة والإخلاص والعدل والوفاء بالعهود، وكان يدعو الناس إلى الرفق بالضعفاء واليتامى والمساكين.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى التسامح والغفران والعفو عن المسيئين وكان يدعو الناس إلى المحبة والسلام والتراحم.

رحمته للناس بالدعوة إلى العدل والمساواة

1. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى العدل والمساواة، وكان يبين للناس أن العدل والمساواة هي أساس المجتمع الصالح.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيم العدل بين الناس ويدافع عن المظلومين وينصف الضعفاء، وكان يدعو الناس إلى التعاون والتكاتف والتعاون.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن التقوى هي أساس الفضل والتقوى هي أساس النجاة، وأن جميع الناس سواسية أمام الله وأن لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى.

رحمته للناس بالدعوة إلى العلم والمعرفة

1. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى طلب العلم والمعرفة، وكان يبين للناس أن العلم والمعرفة هي نور الحياة وهي طريق الهداية.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث الناس على قراءة القرآن الكريم وتدبره وعلى تعلم السنة النبوية واتباعها وعلى تعلم العلوم المفيدة مثل الطب والهندسة والفلك.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن العلم والمعرفة هي فريضة على كل مسلم ومسلمة، وأن العلم والمعرفة هي طريق النجاة والفلاح.

رحمته للناس بالدعوة إلى العمل الصالح

1. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى العمل الصالح، وكان يبين للناس أن العمل الصالح هو أساس النجاة والفلاح.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث الناس على أداء العبادات والطاعات وعلى الإكثار من الصدقات وصلة الأرحام وإغاثة الملهوفين.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن العمل الصالح هو طريق الفوز برضا الله وجنته وأنه طريق النجاة من عذاب الله وناره.

رحمته للناس بالدعوة إلى الجهاد في سبيل الله

1. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى الجهاد في سبيل الله، وكان يبين للناس أن الجهاد في سبيل الله هو فريضة على كل مسلم ومسلمة.

2. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث الناس على قتال الكفار والمنافقين والدفاع عن الدين والوطن وعلى نشر رسالة الإسلام إلى كل بقاع الأرض.

3. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن الجهاد في سبيل الله هو طريق الشهادة والفوز برضا الله وجنته وأن الجهاد في سبيل الله هو طريق النجاة من عذاب الله وناره.

خاتمة

لقد كان لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثر كبير في إصلاح العالم ونشر الرحمة فيه، فقد انتشرت رسالته إلى كل بقاع الأرض، ودخل الناس في دين الله أفواجًا، وكان لهذه الرسالة أثر كبير في إصلاح الأخلاق وتنقية النفوس ونشر العدل والمساواة بين الناس.

أضف تعليق