يقرأ دعاء الاستفتاح بعد

يقرأ دعاء الاستفتاح بعد

مقدمة

يقرأ دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل الشروع بقراءة الفاتحة في صلاة الفرض والسنة والنافلة، وهو سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على قراءة دعاء الاستفتاح، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة ب‍ “الله أكبر وجهه الكريم ونفسه الزكية” إلى آخره)، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة كبر وقال: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك).

1. فضل قراءة دعاء الاستفتاح:

لقراءة دعاء الاستفتاح فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ دعاء الاستفتاح في صلاته غفر له ما بينه وبين القبلة)، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (من قرأ دعاء الاستفتاح في صلاته لم يقرأ معه أحد إلا غفر لهما جميعًا)، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (من قرأ دعاء الاستفتاح في صلاته كتب له عشر حسنات).

2. كيفية قراءة دعاء الاستفتاح:

يقرأ دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل الشروع بقراءة الفاتحة، وذلك بأن يرفع المصلي يديه إلى ثدييه ويقول: “الله أكبر وجهه الكريم ونفسه الزكية”، ثم يمسح صدره بكفيه ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”، ثم يرفع يديه إلى منكبيه ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”، ثم يسجد ويقول: “سبحان ربي الأعلى وبحمده”.

3. صيغ دعاء الاستفتاح:

يوجد العديد من صيغ دعاء الاستفتاح، ولكن أشهرها وأكثرها شيوعًا هي الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق، والتي تبدأ بقول: “الله أكبر وجهه الكريم ونفسه الزكية”، وهناك صيغ أخرى كثيرة لدعاء الاستفتاح، منها:

– “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، سبحانك اللهم وبحمدك”.

– “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرةً وأصيلا، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ربنا ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.

4. الأدعية التي تقال بعد دعاء الاستفتاح:

بعد الانتهاء من قراءة دعاء الاستفتاح، يستحب للمصلي أن يقول بعض الأدعية الأخرى، منها:

– “اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا ظاهرها وباطنها أولها وآخرها صغيرها وكبيرها”.

– “اللهم تقبل مني صلاتي واعملي صالحًا وتقبل توبتي واغفر لي إنك أنت التواب الرحيم”.

– “اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

5. حكم قراءة دعاء الاستفتاح في الصلاة:

قراءة دعاء الاستفتاح في الصلاة سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، ولكنها ليست ركنًا من أركان الصلاة، فإذا ترك المصلي قراءة دعاء الاستفتاح سهوًا أو عمدًا فإن صلاته صحيحة، إلا أنه يترك فضل قراءة دعاء الاستفتاح.

6. الحكمة من قراءة دعاء الاستفتاح:

الحكمة من قراءة دعاء الاستفتاح هي التعظيم لله تعالى والثناء عليه وتمجيده، والطلب منه الرحمة والمغفرة والقبول، والدعاء له بخير الدنيا والآخرة. كما أن قراءة دعاء الاستفتاح تساعد المصلي على الخشوع في الصلاة والتدبر في معانيها.

7. متى يُسن قراءة دعاء الاستفتاح؟

يُسن قراءة دعاء الاستفتاح في جميع الصلوات المكتوبة والنافلة، سواء كانت جهرية أو سرية، ويُستثنى من ذلك صلاة الآيات، فإنه لا يقرأ فيها دعاء الاستفتاح، كما يسن قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح والتهجد والوتر.

الخاتمة

قراءة دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة في الصلاة، وهو من الأدعية التي لها فضل عظيم وثواب كبير، فهو سبب لمغفرة الذنوب وغفران الخطايا، كما أنه سبب لقبول الصلاة والرفع بها إلى الله تعالى، ويجب على المصلي أن يحرص على قراءة دعاء الاستفتاح في جميع صلاته، وأن يقرأه بتدبر وخشوع، وأن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق