يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

مقدمة

يوم الجمعة هو اليوم السابع والأخير من الأسبوع في الدول العربية والإسلامية، ويوافق اليوم السادس في التقويم الميلادي المُستخدم في معظم دول العالم. يُعد يوم الجمعة يومًا مقدسًا في الإسلام، ويُعتبر يوم عيد للمسلمين؛ حيث يؤدون فيه صلاة الجمعة ويستمعون إلى الخطبة.

أهمية يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك فيه فضل عظيم، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أُهبط وفيه تُوفِّي وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلّا وهي مُصغية يوم الجمعة منذ صلاة الصبح حتى تطلع الشمس” (رواه مسلم).

يوم الجمعة هو يوم استجابة الدعاء، حيث يستجاب فيه الدعاء عند رفع الأذان وحتى ينتهي الإمام من صلاة الجمعة.

يوم الجمعة هو يوم التوبة والاستغفار، حيث يكثر فيه المسلمون من الاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله -تعالى- طلبًا لمغفرة الذنوب والرحمة.

فضل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فرض عين على كل مسلم مكلف، ويجب أن يؤديها في جماعة في المساجد.

صلاة الجمعة لها فضل كبير على صلاة الظهر، حيث تُضاعف فيها الحسنات، وتُكفّر فيها الذنوب، وتُستجاب فيها الدعوات.

صلاة الجمعة هي فرصة للمسلمين للاجتماع والتلاقي والتعارف، وتبادل التهاني والتبريكات.

آداب يوم الجمعة

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب يوم الجمعة.

التبكير إلى المسجد والاستماع إلى الخطبة.

الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وقراءة القرآن الكريم والدعاء.

التصدق على الفقراء والمحتاجين وإطعام الطعام.

زيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني والتبريكات.

أذكار يوم الجمعة

يبدأ وقت أذكار يوم الجمعة من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

من أفضل أذكار يوم الجمعة قول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد” (رواه البخاري).

كما يستحب للمسلم أن يكثر من الاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله -تعالى- في يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة

من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة قوله: “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير تعلمه، وأعوذ بك من كل شر تعلمه، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” (رواه الترمذي).

كما يستحب للمسلم أن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين أجمعين في يوم الجمعة.

يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي” (رواه أحمد).

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك فيه فضل عظيم، ويُعتبر يوم عيد للمسلمين. يُستحب للمسلم أن يغتنم هذا اليوم في العبادة والدعاء والتضرع إلى الله -تعالى-، وأن يكثُر من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن يتصدق على الفقراء والمحتاجين.

أضف تعليق