التحيات لله والصلوات

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إن الصلاة والسلام من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وتعتبر من أركان الإسلام التي يجب على كل مسلم القيام بها. وللصلاة والسلام فضائل كثيرة منها أنها تدفع البلاء والشر عن المسلم، وتكفر الذنوب والخطايا، وترفع الدرجات في الجنة.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”. وهذا يدل على أن الصلاة على النبي هي سبب لمغفرة الذنوب وعفو الله عن المسلم.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صلى علي في يوم مائة مرة كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ورفع له مائة درجة”. وهذا يدل على أن الصلاة على النبي سبب لرفع الدرجات في الجنة والزيادة في الحسنات.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدفع البلاء والشر: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صلى علي دعوة مستجابة”. وهذا يدل على أن الصلاة على النبي سبب لدفع البلاء والشر عن المسلم واستجابة دعواته.

فضل التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من سلم علي دخل الجنة”. وهذا يدل على أن التسليم على النبي سبب لدخول الجنة والفوز برضا الله سبحانه وتعالى.

2. التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الحسنات: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من سلم علي واحدة كتب له عشر حسنات”. وهذا يدل على أن التسليم على النبي سبب لزيادة الحسنات ومضاعفة الأجر عند الله سبحانه وتعالى.

3. التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدفع البلاء والشر: روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من سلم علي في يوم مائة مرة لم يمسه سوء”. وهذا يدل على أن التسليم على النبي سبب لدفع البلاء والشر عن المسلم وحفظه من كل مكروه.

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. أماكن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يمكن للمسلم أن يصلي على النبي في أي مكان وزمان، إلا أنه يسن الصلاة عليه في الأماكن والزمانات الآتية:

– بعد الأذان والإقامة.

– في التشهد الأول من الصلاة.

– بعد التشهد الأخير من الصلاة.

– عند الدخول إلى المسجد والخروج منه.

– عند زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصيغة الصحيحة للتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم: “السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته”.

2. أماكن التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم: يمكن للمسلم أن يسلم على النبي في أي مكان وزمان، إلا أنه يسن التسليم عليه في الأماكن والزمانات الآتية:

– بعد الأذان والإقامة.

– في التشهد الأول من الصلاة.

– بعد التشهد الأخير من الصلاة.

– عند الدخول إلى المسجد والخروج منه.

– عند زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *