اذكار المساء فارس عباد

أذكار المساء فارس عباد

مقدمة:

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في وقت المساء، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي ثلاث مرات: اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، ورغبت إليك ورهبت، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فكتب له براءة من النار”.

فضل أذكار المساء:

1- تحصين المسلم من شرور الليل:

إن أذكار المساء من أفضل الأدعية التي تحفظ المسلم من شرور الليل، فهي تحفظه من الجن والشياطين ومن كل مكروه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي حين يمسي لم يزل عليه من الله حافظ، ولم يقربه شيطان حتى يصبح”.

وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يصبح”.

2- مغفرة الذنوب:

إن أذكار المساء من أفضل الأدعية التي يكثر المسلم من ترديدها حتى يغفر الله له ذنوبه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3- حصول المسلم على الدرجات العالية في الجنة:

إن أذكار المساء من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ويحصل بها على الدرجات العالية في الجنة.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، عشر مرات، كتبت له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذاك كله في عبادة، وكان في حرز من الشيطان الرجيم حتى يمسي”.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده ثلاث مرات، غفر له ستون خطيئة”.

أذكار المساء:

1- الاستعاذة بالله من شرور الليل:

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ومن كل شر خلقه، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

أعوذ بالله من همزات الشياطين، وأعوذ بك ربي أن يحضرون.

2- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين:

قل هو الله أحد.

قل أعوذ برب الفلق.

قل أعوذ برب الناس.

3- الدعاء بالمغفرة والرحمة:

اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا، صغيرة وكبيرة، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها.

اللهم ارزقني قلبًا خاشعًا، ونفسًا مطمئنة، وعيشة راضية.

اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

4- الدعاء بالحفظ والسلامة:

اللهم احفظني بحفظك، وارعني بعينك التي لا تنام، ولا تدع الشيطان يجد إلي سبيلًا.

اللهم سلم لي في ديني ودنياي وآخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *