كيف اصلي صلاة الاستخارة بالتفصيل

كيف اصلي صلاة الاستخارة بالتفصيل

كيف أصلي صلاة الاستخارة بالتفصيل:

المقدمة:

صلاة الاستخارة هي صلاة يؤديها المسلم متى ما احتار بين أمرين أو عرض عليه أمر أو كان في أمر ما مبهم ومجهول أسبابه وعواقبه أو احتار في أي الأمور يأخذ وما يترك فيتوجه بالدعاء إلى الله أن يرشده إلى الخير وينجيه من الشر، وقد صرح الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة بصلاة الاستخارة وحث على إجرائها للمسترشد، ففي حديث ثابت بن قيس أنه جاء للنبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: يا رسول الله، علمني كلمات أقولهن في أمري كله، فقال -صلى الله عليه وسلم-: “قل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر -يذكر الحاجة- خيراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”، وقال -صلى الله عليه وسلم-: “فإذا فعل أحدكم ذلك فليفعل ما دعا به”.

أركان صلاة الاستخارة:

1. نية صلاة الاستخارة: يجب على المصلي أن ينوي صلاة الاستخارة بنفسه أو نيابة عن غيره في أمر مخصوص.

2. عدد ركعات صلاة الاستخارة: تصلى صلاة الاستخارة ركعتين.

3. كيفية أداء الركعة الأولى: بعد أداء التكبيرة الأولى يقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من قراءة القران يركع بعدها يسجد مرة أخرى، ثم يرفع رأسه من السجود فيكبر مرة أخرى ويقوم للركعة الثانية.

4. كيفية أداء الركعة الثانية: يقرأ في الركعة الثانية الفاتحة والإخلاص أيضاً وبعد الانتهاء من قراءة القران يركع ثم يسجد مرتين ثم يجلس للتشهد وبعد التشهد يصلي على النبي ثم يدعو بالدعاء المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

5. كيفية أداء الدعاء المصاحب لصلاة الاستخارة:

يرفع المصلي يديه بالدعاء.

يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله.

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

أن يسأل الله أن يختار له ما هو الأنسب في أمره.

أن يلجأ إلى الله يسأله أن يصرف عنه الشر وييسر له الخير.

شروط صحة صلاة الاستخارة:

1. الوضوء: يجب على المصلي أن يتوضا قبل أداء صلاة الاستخارة.

2. ستر العورة: يجب على المصلي أن يكون مستور العورة قبل أداء صلاة الاستخارة.

3. الاستقبال إلى القبلة: يجب استقبال القبلة عند أداء صلاة الاستخارة.

4. النية: النية لصلاة الاستخارة في أمر معين.

حكم صلاة الاستخارة:

صلاة الاستخارة سنة مؤكدة، وليست واجبة، ويمكن للمسلم أن يصليها في أي وقت من النهار أو الليل، ولكن الأفضل وقت لصلاة الاستخارة هو بعد صلاة العشاء وقبل النوم.

الخاتمة:

صلاة الاستخارة هي صلاة يستعين بها المسلم بربه في أموره الدنيوية، وهي سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلها، وهي صلاة سهلة وبسيطة يمكن للمسلم أن يصليها في أي وقت من النهار أو الليل، ولكن الأفضل وقت لصلاة الاستخارة هو بعد صلاة العشاء وقبل النوم.

أضف تعليق