صيام يوم الترويه

صيام يوم الترويه

صيام يوم التروية

مقدمة:

صيام يوم التروية هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويوافق اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو يوم وقفة الحجاج في عرفات، وقد سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء استعدادًا لرحلة الحج إلى مكة المكرمة.

أهمية صيام يوم التروية:

1. سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”، وقد ثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يصومون يوم التروية اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

2. تطهير النفس وتكفير الذنوب:

صيام يوم التروية من الأيام الفاضلة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، كما أنه من الأسباب التي تكفر بها الذنوب وتطهر بها النفس، وقد جاء في الحديث الشريف: “صوم يوم عرفة كفارة سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء كفارة سنة ماضية”.

3. الاستعداد ليوم عرفة:

يوم التروية هو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو يوم وقفة الحجاج في عرفات، وصيامه يعد استعدادًا ليوم عرفة، فهو يوم للتزود بالتقوى والخشوع والذكر والدعاء، كما أنه يوم للتأمل في ملكوت الله وعظمته.

أحكام صيام يوم التروية:

1. صيام يوم التروية سنة مؤكدة:

صيام يوم التروية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مستحب للرجال والنساء، ولا يجب على الحائض والنفساء، كما لا يجب على المسافر والمريض، ولكن يجوز لهم أن يصوموا إذا استطاعوا ذلك.

2. النية في صيام يوم التروية:

يشترط لصحة صيام يوم التروية أن ينوي المسلم صيامه من الليل، فإن نوى صيامه بعد طلوع الفجر لم يصح صيامه، ولا يجب التلفظ بالنية، بل تكفي النية القلبية.

3. كيفية صيام يوم التروية:

يصام يوم التروية مثل باقي أيام الصيام، ويبدأ الصيام من طلوع الفجر الصادق وينتهي بغروب الشمس، ويجتنب المسلم المفطرات أثناء الصيام، مثل الأكل والشرب والجماع وغيرها.

أدعية صيام يوم التروية:

1. أدعية قبل صيام يوم التروية:

قبل صيام يوم التروية، يدعو المسلم الله تعالى أن ييسر له صيامه، وأن يتقبله منه، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن يرزقه فيه بالتقوى والخشوع والذكر والدعاء.

2. أدعية أثناء صيام يوم التروية:

أثناء صيام يوم التروية، يدعو المسلم الله تعالى أن يغفر له ذنوبه، وأن يرحمه، وأن يعينه على أداء طاعاته، وأن يرزقه الجنة، وأن يحفظه من عذاب النار.

3. أدعية بعد صيام يوم التروية:

بعد صيام يوم التروية، يدعو المسلم الله تعالى أن يتقبل صيامه، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن يجزيه عليه خير الجزاء، وأن يرزقه في الدنيا والآخرة.

فضل صيام يوم التروية:

1. تكفير الذنوب:

ورد في الحديث الشريف: “صوم يوم عرفة كفارة سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء كفارة سنة ماضية”، وصيام يوم التروية يعد من الأيام الفاضلة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، كما أنه من الأسباب التي تكفر بها الذنوب وتطهر بها النفس.

2. الاستعداد ليوم عرفة:

يوم التروية هو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو يوم وقفة الحجاج في عرفات، وصيامه يعد استعدادًا ليوم عرفة، فهو يوم للتزود بالتقوى والخشوع والذكر والدعاء، كما أنه يوم للتأمل في ملكوت الله وعظمته.

3. سبب لدخول الجنة:

ورد في الحديث الشريف: “من صام يوم عرفة، غفر له ذنبه وإن كانت مثل زبد البحر”، وصيام يوم التروية يعد من الأيام الفاضلة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، كما أنه من الأسباب التي تدخل الجنة.

الخاتمة:

صيام يوم التروية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يوم له فضل عظيم وأجر كبير، وهو يوم للتزود بالتقوى والخشوع والذكر والدعاء، كما أنه يوم للتأمل في ملكوت الله وعظمته، ولذلك ينبغي على المسلم أن يغتنم هذا اليوم الفاضل ويصومه اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق