آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ في القرآن

آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ في القرآن

آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ في القرآن الكريم

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن بر الوالدين من أهم الفرائض التي أمرنا بها الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وقد وردت في القرآن الكريم آيات كثيرة تحث على بر الوالدين والإحسان إليهما، في هذا المقال سنذكر بعض هذه الآيات الكريمة.

أولاً: آيات قرآنية تدعوا إلى طاعة الوالدين:

1- قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

– في هذه الآية الكريمة يأمرنا الله تعالى بالإحسان إلى الوالدين، ويحذرنا من عقوقهما، ويقول يجب أن نعاملهم بأفضل طريقة.

2- قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ” (العنكبوت: 8).

– في هذه الآية الكريمة يوصي الله تعالى الإنسان بالإحسان إلى الوالدين، ويقول يجب على الإنسان أن يطيعهما إلا إذا دعوه إلى الشرك بالله تعالى، فإنه لا يجوز له أن يطيعهما في ذلك.

3- قال تعالى: “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” (الإسراء: 24).

– في هذه الآية الكريمة يأمر الله تعالى الإنسان بخفض الجناح للوالدين، وأن يدعو لهما بالرحمة، وأن يشكرهما على رعايته في الصغر.

ثانيًا: آيات قرآنية تحذر من عقوق الوالدين:

1- قال تعالى: “وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ” (إبراهيم: 41).

– في هذه الآية الكريمة يدعو إبراهيم عليه السلام إلى الاستغفار لنفسه ولوالديه وللمؤمنين، ويقول يجب على الإنسان أن يستغفر لوالديه حتى ينال رضا الله تعالى.

2- قال تعالى: “وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ” (النساء: 14).

– في هذه الآية الكريمة يهدد الله تعالى من يعصيه ورسوله ويتعدى حدوده، ويقول يجب على الإنسان أن يطيع الله تعالى ورسوله وأن يجتنب معصيتهما حتى ينال رضا الله تعالى.

3- قال تعالى: “وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ آبَاءَهُمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ فَقُلْ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا” (الأحزاب: 14).

– في هذه الآية الكريمة يهدد الله تعالى من يؤذي والديه، ويقول يجب على الإنسان أن يحسن إلى والديه وأن يجتنب إيذائهما حتى ينال رضا الله تعالى.

ثالثًا: آيات قرآنية تبين فضل بر الوالدين:

1- قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِذَا بَلَغَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا الْعَجُوزَ عِنْدَكَ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

– في هذه الآية الكريمة يأمرنا الله تعالى بالإحسان إلى الوالدين، ويقول يجب أن نعاملهم بأفضل طريقة، ويقول يجب على الإنسان أن يطيعهما إلا إذا دعوه إلى الشرك بالله تعالى، فإنه لا يجوز له أن يطيعهما في ذلك.

2- قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَحَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” (لقمان: 14).

– في هذه الآية الكريمة يوصي الله تعالى الإنسان بالإحسان إلى الوالدين، ويذكرنا بأن الأم تحمل الإنسان في بطنها وتلدّه وت أرضعه وترعاه حتى يكبر، ويقول يجب على الإنسان أن يشكر الله تعالى ووالديه على هذه النعم العظيمة.

3- قال تعالى: “وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” (الإسراء: 24).

– في هذه الآية الكريمة يأمر الله تعالى الإنسان بأن يدعو لوالديه بالرحمة، وأن يشكرهما على رعايته في الصغر.

رابعًا: آيات قرآنية تبين عقوبة عقوق الوالدين:

1- قال تعالى: “وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ آبَاءَهُمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ فَقُلْ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا” (الأحزاب: 14).

– في هذه الآية الكريمة يهدد الله تعالى من يؤذي والديه، ويقول يجب على الإنسان أن يحسن إلى والديه وأن يجتنب إيذائهما حتى ينال رضا الله تعالى.

2- قال تعالى: “وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ” (الأعراف: 179).

– في هذه الآية الكريمة يصف الله تعالى الكفار بأنهم كالأ

أضف تعليق