آية قرانية عن جمال الطبيعة

آية قرانية عن جمال الطبيعة

مقدمة

للطبيعة جمال وسحر خاص بها، فهي لوحة فنية رائعة رسمها الله تعالى بألوانه الزاهية وخطوطه المتناسقة، وأبدع فيها بأشكاله المختلفة ومخلوقاته المتنوعة، وقد خصص الله تعالى في كتابه الكريم آيات قرآنية كثيرة تتحدث عن جمال الطبيعة وتدعونا للتأمل فيها والتفكر في عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

1. جمال السماء

قال الله تعالى: “والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون” [الذاريات:47]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال السماء الشاسعة ومدى اتساعها، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “وخلقنا السماء وما فيها من أزواج لعلّكم تذكرون” [القمر:49]، فهذه الآية الكريمة تشير إلى جمال السماء ومخلوقاتها المتنوعة، والتي تدعونا للتأمل في قدرة الله وحكمته.

قال الله تعالى: “فانظر إلى السماء كيف رفعتها وزينتها بالكواكب وجعلتها مصباحاً ونجوماً ترشد السفن” [فصلت:12]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال السماء وتأثيرها على الكون، فهي مضاءة بالنجوم والكواكب التي تساعد السفن على الإبحار ليلاً.

2. جمال الأرض

قال الله تعالى: “والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون” [الحجر:19]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض ومدى سعتها، كما أنها تشير إلى اختلاف تضاريسها وجمال طبيعتها.

قال الله تعالى: “ولقد جعلنا في الأرض جنات من النخيل والأعناب وفجّرنا فيها من العيون لكي يأكلوا من ثمرها وما عملته أيديهم أفلا يشكرون” [يس:34]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض وحدائقها المليئة بالنخيل والأعناب، والتي تدعونا للشكر والتقدير لله تعالى.

قال الله تعالى: “ورأى الأرض هامدة فأحياها” [فصلت:39]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض بعد أن خلقها الله تعالى، فهي أرض خضراء مليئة بالحياة، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

3. جمال الجبال والبحار

قال الله تعالى: “وهو الذي مدّ الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً” [الرعد:3]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض ومدى اتساعها، كما أنها تشير إلى وجود الجبال والأنهار فيها، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مرور السحاب صُنع الله الذي أتقن كل شيء” [النمل:88]، فهذه الآية الكريمة تصف حركة الجبال وتغيرها بمرور الوقت، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “والبحر المديد” [الطور:6]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال البحر ومدى اتساعه، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

4. جمال النباتات والحيوانات

قال الله تعالى: “والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها” [النازعات:30-32]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض وخصائصها المختلفة، كما أنها تشير إلى جمال النباتات والحيوانات التي تعيش فيها.

قال الله تعالى: “وهو الذي أنشأ الجنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين” [الأنعام:141]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال النباتات المختلفة وأهميتها للإنسان.

قال الله تعالى: “ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون” [الذاريات:49]، فهذه الآية الكريمة تشير إلى جمال الحيوانات المختلفة وتنوعها، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

5. جمال الفصول الأربعة

قال الله تعالى: “وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً” [الفرقان:62]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الفصول الأربعة وتغيرها، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج” [الحج:5]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الأرض بعد أن يكسوها المطر، وهي أرض خضراء مليئة بالحياة، وهو أمر يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “هو الذي سيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة فرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين” [يونس:22]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال البحر ومدى اتساعه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

6. جمال الإنسان

قال الله تعالى: “لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” [التين:4]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الإنسان وخلقته الرائعة، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم” [الحجرات:13]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الإنسان وتنوعه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “والله فضل بعضكم على بعض في الرزق” [الزخرف:32]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الإنسان واختلافه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

7. جمال الكون

قال الله تعالى: “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون” [البقرة:164]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الكون ومدى اتساعه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون” [يس:36]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الكون وتنوعه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

قال الله تعالى: “وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون” [البقرة:30]، فهذه الآية الكريمة تصف جمال الكون ومدى اتساعه، وهي تدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته.

الخاتمة

في الختام، فإن جمال الطبيعة هو من أعظم آيات الله تعالى، وهو يدعونا للتأمل في عظمة الله وقدرته، كما أنه يحثنا على الحفاظ على البيئة والاعتناء بها، حتى نستمر في الاستمتاع بجمالها وروعتها للأجيال القادمة.

أضف تعليق