آيات قرآنية عن الموت بالصور

آيات قرآنية عن الموت بالصور

المقدمة

الموت هو نهاية الحياة الدنيا وبداية الحياة الآخرة، وهو حق على كل إنسان، قال تعالى: {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف:34]. الموت هو الشيء الوحيد المؤكد في الحياة، وهو ما يجعلنا نفكر في معنى الحياة والهدف منها. وقد تحدث القرآن الكريم عن الموت في العديد من الآيات، وسنذكر في هذا المقال بعض الآيات القرآنية عن الموت بالصور.

1. الموت هو نهاية كل شيء

قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} [العنكبوت:57]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت هو نهاية كل شيء، ولا يستثنى منه أحد، حتى الأنبياء والرسل. قال تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران:144].

2. الموت حق على كل إنسان

قال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف:34]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت حق على كل إنسان، ولا يمكن لأحد أن يتأخر عنه أو يتقدم عليه. قال تعالى: {وَإِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [الزمر:30].

3. الموت مفاجئ

قال تعالى: {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} [لقمان:34]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت مفاجئ، ولا يعلم أحد متى وأين سيموت. قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف:96].

4. الموت هو فصل بين الروح والجسد

قال تعالى: {وَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ تَوَفَّتْهُمْ مَلَائِكَتُنَا فَهُمْ لَا يُقَدِّمُونَ سَاعَةً وَلَا يُؤَخِّرُونَ} [النحل:32]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت هو فصل بين الروح والجسد، وتوفي الملائكة أرواح الموتى. قال تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الزمر:42].

5. الموت هو بداية حياة جديدة

قال تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِ أَعْمَالَهُ فِيهَا وَهُوَ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود:15-16]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت هو بداية حياة جديدة، وأن الحياة الدنيا هي مجرد زينة ومتاع، أما الحياة الحقيقية فهي الحياة الآخرة. قال تعالى: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل:96].

6. الموت هو لقاء الله

قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [العنكبوت:57]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت هو لقاء الله، وأن كل إنسان سيرجع إلى الله بعد موته. قال تعالى: {وَإِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى} [الغاشية:25].

7. الموت هو يوم الحساب

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران:102]. هذه الآية الكريمة تؤكد أن الموت هو يوم الحساب، وأن على كل إنسان أن يتقي الله ويتوب إليه قبل موته. قال تعالى: {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف:34].

الخاتمة

الموت هو حق على كل إنسان، وهو نهاية الحياة الدنيا وبداية الحياة الآخرة. وقد تحدث القرآن الكريم عن الموت في العديد من الآيات، والتي تؤكد أن الموت هو فصل بين الروح والجسد، وأنه مفاجئ، وأنه بداية حياة جديدة، وأنه لقاء الله، وأنه يوم الحساب. وقد أمرنا الله تعالى أن نتقي الله ونتوب إليه قبل موتنا، وأن نستعد لهذا اليوم العظيم بكل ما نستطيع.

أضف تعليق