بوستات قراءة الفاتحة

بوستات قراءة الفاتحة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

العنوان: بوستات قراءة الفاتحة

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد: فإن سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن الكريم، وقد ثبتت لها فضائل عديدة، كما أنها تعد أساس الدين الإسلامي، لما تحويه من معاني عظيمة وأحكام شرعية. وقد أمرنا الله تعالى بقراءتها في كل ركعة من الصلوات الخمس، وهذا يدل على عظم مكانتها وأهميتها، ولهذا السبب فقد حرص كثير من المسلمين على قراءتها في كثير من الأوقات والأماكن، وجعلوها جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.

فضل قراءة الفاتحة:

1. أجر عظيم:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب فقد أعطي ثواب قراءة ثلثي القرآن”.

روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأ العبد فاتحة الكتاب كتب له عشر حسنات”.

2. مغفرة الذنوب:

روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب عشر مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

روى الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب عشرين مرة لم يبق ذنب إلا غفر له”.

3. دخول الجنة:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب ثلاثين مرة أعطي بكل حرف منها حسنات، وكان له بهذه الحسنات قصر في الجنة”.

روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب أربعين مرة لم يدخل النار أبدًا”.

أوقات قراءة الفاتحة:

1. في الصلاة:

يجب قراءة الفاتحة في كل ركعة من الصلوات الخمس، ولا تصح الصلاة بدونها.

يُستحب قراءة الفاتحة بصوت مرتفع في ركعتي الجهر من كل صلاة، ويُستحب قراءتها سرًا في الركعتين الأخريين من كل صلاة.

2. عند الاستيقاظ من النوم:

يُستحب قراءة الفاتحة عند الاستيقاظ من النوم، لما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا استيقظ أحدكم من نومه فليقل: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور”.

3. عند دخول المسجد:

يُستحب قراءة الفاتحة عند دخول المسجد، لما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.

4. عند الخروج من المسجد:

يُستحب قراءة الفاتحة عند الخروج من المسجد، لما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك”.

5. عند النوم:

يُستحب قراءة الفاتحة عند النوم، لما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح”.

6. عند الدعاء:

يُستحب قراءة الفاتحة قبل الدعاء، لما رواه الإمام النسائي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء”.

7. عند قراءة القرآن الكريم:

يُستحب قراءة الفاتحة قبل قراءة القرآن الكريم، لما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقرأوا القرآن إلا بأم القرآن”.

كيفية قراءة الفاتحة:

1. الوضوء:

يُستحب الوضوء قبل قراءة الفاتحة، لما رواه الإمام مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمس القرآن إلا طاهر”.

2. الاستقبال:

يُستحب استقبال القبلة عند قراءة الفاتحة، لما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صليتم فاستقبلوا القبلة”.

3. الترتيل:

يُستحب ترتيل الفاتحة عند قراءتها، لما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رتل القرآن ترتيلاً”.

4. التدبر:

يُستحب التدبر في معاني الفاتحة عند قراءتها، لما رواه الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقرأ أحدكم القرآن هذرمًا، ولكن ليتدبر ما يقرأ”.

5. الدعاء:

يُستحب الدعاء بعد قراءة الفاتحة، لما رواه الإمام النسائي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء”.

فوائد قراءة الفاتحة:

1. شفاء الأمراض:

روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب على مريض سبع مرات شفاه الله تعالى”.

روى الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات وفاتحة الكتاب.

2. حفظ الإنسان من الشياطين:

روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب ثلاث مرات لم يضره شيطان حتى يصبح”.

روى الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه نفث على كفيه ومسح بهما وجهه وجسده، وقال: “اللهم إني أسألك من فضلك وعافيتك، اللهم إني أعيذ نفسي بكلمات الله التامات من شر ما خلقت”.

3. بركة في الرزق:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ فاتحة الكتاب عند منامه رزقه الله تعالى من بركاته في منامه”.

روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما

أضف تعليق