أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

No images found for أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

مقدمة

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر مقدس عند المسلمين في جميع أنحاء العالم. وهو شهر الصوم والعبادة والتضرع إلى الله تعالى. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل شهر رمضان المبارك وأهميته العظيمة.

1) فضل صيام شهر رمضان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا في سبيل الله أبعد الله عنه جهنم مسيرة سبعين خريفًا”.

2) فضل قيام شهر رمضان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3) فضل الاعتكاف في شهر رمضان

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرًا من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في رمضان إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

4) فضل الصدقة في شهر رمضان

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة رمضان تضاعف سبعين ضعفًا”.

– عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم يكثر فيه العتقاء من النار أكثر من يوم عرفة، وإن الله تعالى ليطلع إلى عباده يوم عرفة فيقول: ما يريد هؤلاء؟”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة من تمر، ولو نصف تمرة، كفّر الله بها خطيئة”.

5) فضل قراءة القرآن في شهر رمضان

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من القرآن فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا آية من كتاب الله تعالى في رمضان فله بها حسنة، والحسنة تضاعف عشرًا”.

6) فضل ليلة القدر

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

7) فضل زكاة الفطر

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أدى زكاة الفطر قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، ومن أد

أضف تعليق