إن الله تجاوز عن أمتي

No images found for إن الله تجاوز عن أمتي

إن الله تجاوز عن أمتي

المقدمة:

الحمد لله الذي تجاوز عن أمتي، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن الله تعالى قد تجاوز عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لرحمته الواسعة ولطفه العظيم بهم. وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا المعنى، منها حديث رواه الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه”.

أسباب تجاوز الله عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

1. رحمة الله الواسعة:

إن من رحمة الله تعالى أنه تجاوز عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنهم أمة أمية لا تقرأ ولا تكتب، وفيهم الضعفاء والمساكين، فلو لم يتجاوز الله عنهم لكانت عليهم الحجة.

2. لطف الله تعالى بهم:

إن من لطف الله تعالى بأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه تجاوز عنهم، وذلك لأنهم أمة محببة إلى الله عز وجل، وقد اصطفاهم من بين الأمم وجعلهم خير أمة أخرجت للناس.

3. شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن من أسباب تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن الله تعالى قد وعده بأن يشفع في أمته يوم القيامة.

أقسام تجاوز الله عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

1. تجاوز الله عنهم في العقائد:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في العقائد، وذلك لأنهم أمة سليمة العقيدة، موحدة بالله عز وجل، لا تشرك به شيئًا.

2. تجاوز الله عنهم في العبادات:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في العبادات، وذلك لأنهم أمة متعبدة، تقيم الفرائض وتؤدي النوافل، ولا تترك شيئًا من العبادات إلا فعلته.

3. تجاوز الله عنهم في المعاملات:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المعاملات، وذلك لأنهم أمة أمينة، صادقة، لا تغش ولا تخون، ولا تأكل أموال الناس بالباطل.

4. تجاوز الله عنهم في الأخلاق:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الأخلاق، وذلك لأنهم أمة فاضلة، كريمة، متعاونة، متراحمة، لا تحسد ولا تبغض ولا تظلم أحدًا.

5. تجاوز الله عنهم في الأحكام:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الأحكام، وذلك لأنهم أمة محترمة للقانون، لا تخالف الأنظمة والقوانين، ولا تعتدي على حقوق الآخرين.

6. تجاوز الله عنهم في السياسة:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السياسة، وذلك لأنهم أمة حكيمة، عادلة، لا تظلم ولا تعتدي، ولا تتدخل في شؤون الآخرين.

7. تجاوز الله عنهم في الاقتصاد:

قد تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الاقتصاد، وذلك لأنهم أمة منتجة، عاملة، لا تتكاسل ولا تتواكل، ولا تعتمد على الغير.

الخلاصة:

إن تجاوز الله تعالى عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو من رحمته الواسعة ولطفه العظيم بهم، وقد شمل هذا التجاوز جميع جوانب الحياة، من العقائد إلى العبادات إلى المعاملات إلى الأخلاق إلى الأحكام إلى السياسة إلى الاقتصاد.

أضف تعليق