اجمل ما قيل عن العشر الاواخر من رمضان

اجمل ما قيل عن العشر الاواخر من رمضان

المقدمة:

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أفضل الأيام على الإطلاق، وهي موسم من الرحمة والمغفرة والعتق من النار، قال فيها الله عز وجل: ” وليال عشر”، هكذا قسم الله سبحانه وتعالى ليلها عن نهارها، فجعل لها من الشرف والفضل ما ليس لغيرها من الليالي، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، وكان له مثل أجر الحج والعمرة، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

فضائل العشر الأواخر من رمضان:

ليلة القدر:

– هي ليلة مباركة عظيمة الأهمية في الإسلام، حيث يضاعف فيها الأجر والثواب على العبادة.

– قال الله تعالى: ” ليلة القدر خير من ألف شهر”، أي أن العبادة في هذه الليلة تعادل عبادة ألف شهر، أي ما يقرب من 83 سنة.

– ولأن ليلة القدر ليلة غفران ورحمة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يحييها بالعبادة والدعاء، ويوقظ أهله للعبادة فيها.

العتق من النار:

– العتق من النار هو تحرير الرقبة من عذاب النار، وهو من أعظم ما ينعم الله به على عباده المؤمنين.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وهذا يدل على عظم فضل هذه الليلة ومكانتها عند الله تعالى.

– ولذلك كان السلف الصالح يبذلون قصارى جهدهم في العبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، رجاء أن يدركوا ليلة القدر ويعتقوا من النار.

الرحمة والمغفرة:

– العشر الأواخر من رمضان هي موسم للمغفرة والرحمة الإلهية، حيث يغفر الله تعالى لعباده المؤمنين ويقبل توبتهم.

– قال الله تعالى: ” وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون”، فالله سبحانه وتعالى يدعونا إلى التوبة والإنابة إليه، ويعدنا بالمغفرة والنجاح في الدنيا والآخرة.

– ولذلك كان السلف الصالح يكثرون من الاستغفار والتوبة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، رجاء أن ينالوا رحمة الله ومغفرته.

مضاعفة الأجر والثواب:

– العشر الأواخر من رمضان فرصة ثمينة لمضاعفة الأجر والثواب على العبادات المختلفة، كالصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وهذا يدل على أن قيام رمضان كله يكفر الذنوب السابقة، فما بالك بالعشر الأواخر من رمضان، وهي أفضل أيام رمضان وأكثرها فضلاً.

– ولذلك كان السلف الصالح يشددون على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من العبادات المختلفة، رجاء أن ينالوا أجرًا وثوابًا مضاعفًا.

نفحات الرحمة الإلهية:

– العشر الأواخر من رمضان هي موسم لنفحات الرحمة الإلهية التي تهب على عباده المؤمنين.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن في رمضان ليالي قدر، من حرمها حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم”، وهذا يدل على أن ليلة القدر من أهم ليالي العشر الأواخر من رمضان، ومن حرمها فقد حرم خيرًا عظيمًا.

– ولذلك كان السلف الصالح يحرصون على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالعبادة والدعاء، رجاء أن ينالوا خيرًا عظيمًا وبركة من الله تعالى.

باب الجنة مفتوح:

– في العشر الأواخر من رمضان، تفتح أبواب الجنة على مصراعيها لعباد الله المؤمنين.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وهذا يدل على أن صيام رمضان كله يكفر الذنوب السابقة، فما بالك بالعشر الأواخر من رمضان، وهي أفضل أيام رمضان وأكثرها فضلاً.

– ولذلك كان السلف الصالح يبذلون قصارى جهدهم في العبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، رجاء أن تنفتح لهم أبواب الجنة وينالوا رضا الله تعالى.

الاستعداد ليوم القيامة:

– العشر الأواخر من رمضان فرصة ثمينة للاستعداد ليوم القيامة العظيم.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من مات في رمضان غفر له”، وهذا يدل على عظم فضل رمضان ومكانته عند الله تعالى.

– ولذلك كان السلف الصالح يبذلون قصارى جهدهم في العبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، رجاء أن يموتوا في رمضان ويغفر لهم الله تعالى ذنوبهم.

الخاتمة:

العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة لا تعوض، وهي موسم من الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ومضاعفة الأجر والثواب، ونفحات الرحمة الإلهية، وفتح أبواب الجنة، والاستعداد ليوم القيامة العظيم.

أضف تعليق