احاديث عن المدينة المنورة

احاديث عن المدينة المنورة

المدينة المنورة: درة الإسلام ومهبط الوحي

المدينة المنورة هي مدينة تقع في غرب المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة منطقة المدينة المنورة. تعتبر المدينة المنورة ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة، وهي موطن المسجد النبوي، حيث يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن المدينة المنورة

وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة عن فضل المدينة المنورة ومنزلتها العظيمة، ومن هذه الأحاديث:

1. فضل المدينة المنورة على سائر البلاد:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير البقاع مساجدها، وخير المساجد مسجدي هذا، ومسجد الحرام”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سكن المدينة وتوفي بها كان له الجنة”.

2. أمن المدينة المنورة وسلامتها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” المدينة حرم، من أحدث فيها حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دخل المدينة هاربًا من ذنب أو دين فله الأمن، ومن دخلها يريد الدنيا وشهواتها لم يزل في سخط الله حتى يخرج منها”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد”.

3. الموت في المدينة المنورة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات بالمدينة بعث يوم القيامة مبيض الوجه، ومن مات خارج المدينة بعث مصفر الوجه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات بالمدينة فكأنما مات في الجنة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات بالمدينة حشر يوم القيامة معي”.

4. سكان المدينة المنورة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سكان المدينة ثلاث: الأنصار ثم المهاجرون ثم من تبعهم بإحسان”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل المدينة إلا من آمن بي وتصدق بولايتي”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” المدينة دار هجرتي، ومن آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”.

5. فضل المسجد النبوي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في مسجدي هذا أربعين صلاة لا يفرط فيهن كتب له براءة من النار، ووجبت له الجنة”.

6. فضل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جاءني زائرًا لم يمنعه من زياراتي إلا الموت كتب له براءة من النار، ووجبت له الجنة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي”.

7. فضل المدينة المنورة عند الله تعالى:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله اختار مكة وبيت الله الحرام، واختار المدينة ومسجدي، واختار الطور وبيت موسى”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله فضل مكة على سائر بلاده، وفضل المدينة على مكة، وفضل المسجد الحرام على سائر مساجده، وفضل مسجدي على المسجد الحرام”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب مكة والمدينة، ولا يحب بلدًا غيرهما”.

الخلاصة

المدينة المنورة هي مدينة عظيمة لها مكانة خاصة في الإسلام، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة عن فضلها ومنزلتها العظيمة. ومن هذه الأحاديث ما ذكرناه في هذا المقال. نرجو أن ينفعنا الله تعالى بما في هذه الأحاديث من خير وبركة.

أضف تعليق