احاديث عن فلسطين

احاديث عن فلسطين

العنوان: أحاديث عن فلسطين

المقدمة:

فلسطين أرض مباركة، لها مكانة عظيمة في الإسلام. فقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في مواضع عديدة، مما يدل على أهميتها وفضلها. وفي هذا المقال، نقدم لكم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فلسطين وفضائلها.

1. حديث عن فضل الرباط في فلسطين:

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من رباط يوم في سبيل الله، كان له مثل أجر شهيد”.

– وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات مرابطًا في سبيل الله، لم يعرض عليه فتنة القبر”.

2. حديث عن فضل الجهاد في فلسطين:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل الله، فهو شهيد”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات في سبيل الله، فله الجنة”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من استشهد في سبيل الله، كان أول فئة تدخل الجنة”.

3. حديث عن فضل الصلاة في فلسطين:

– روى الإمام النسائي في سننه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة في المسجد الأقصى، تعدل خمسين ألف صلاة فيما سواه”.

– وعن أبي ذر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في المسجد الحرام، أو في المسجد النبوي، أو في المسجد الأقصى، فله أجر كأجر عشرين ألف صلاة”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في بيت المقدس، غفرت له ذنوبه التي سلف”.

4. حديث عن فضل الدعاء في فلسطين:

– روى الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مستجاب عند الحجر الأسود، أو في البيت المقدس، أو على الصفا والمروة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يا عم انطلق إلى المسجد وادع لي، فإنك أدعو لك”

– وعن أبي الدرداء رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سجدت الملائكة في بيت المقدس، على قدر حجرين من الذهب لا صخرة أحسن منهما، ولا أحب إلى الله منهما”.

5. حديث عن فضل زيارة فلسطين:

– روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار بيت المقدس، غفر له ذنوبه”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار بيت المقدس، كان له أجر سبعين حجة”.

– وعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار بيت المقدس، فليصل في الصخرة وليدع فيها، فإنها مستجابة”.

6. حديث عن فضل الإسراء والمعراج:

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أسرى بي ليلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أتيت براحل، فركبته، فأتى بي إلى بيت المقدس”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فرضت الصلاة، خمسون صلاة في اليوم والليلة”.

7. حديث عن سلامة فلسطين

– روى الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سألت ربي أن يجعل حرم المدينة مثل حرم مكة”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سألت ربي أن يجعل الآمنين من أمتي بين أخشبي المنبر، وبين بابي المسجد”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سألت ربي أن يجعل حرم المدينة مثل حرم مكة”.

الخاتمة:

وفي الختام، نرجو من الله عز وجل أن يحفظ فلسطين أرضًا وشعبًا، وأن يعيدها إلى أهلها، ويحررها من براثن الاحتلال الغاشم، وأن ينعم عليها بالأمن والسلام.

أضف تعليق