اذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

اذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

المقدمة

اذكار الصباح هي من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، فهي تعد من السنن المؤكدة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل والأجر العظيم لمن يواظب على ذكر الله في الصباح والمساء، منها ما رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضل أذكار الصباح

1. زيادة الحسنات: إن ذكر الله في الصباح والمساء يزيد من حسنات المسلم، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. كفارة الخطايا: إن ذكر الله في الصباح والمساء يكفر عن خطايا المسلم، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. حفظ المسلم من الشيطان: إن ذكر الله في الصباح والمساء يحفظ المسلم من الشيطان، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

أذكار الصباح

1. التسبيح: وهو قول “سبحان الله” مائة مرة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. التحسين: وهو قول “الحمد لله” مائة مرة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: الحمد لله مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. التكبير: وهو قول “الله أكبر” مائة مرة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: الله أكبر مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

4. التهليل: وهو قول “لا إله إلا الله” مائة مرة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: وهي قول “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد” عشر مرات، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد عشر مرات، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

6. الدعاء: وهو طلب العون والمساعدة من الله تعالى، ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الخير لنفسه ولأهله وللمسلمين جميعًا، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

7. القرآن الكريم: وهو قراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن: ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

الخاتمة

أذكار الصباح هي من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، فهي تعد من السنن المؤكدة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل والأجر العظيم لمن يواظب على ذكر الله في الصباح والمساء، لذلك يجب على كل مسلم أن يحرص على المواظبة على أذكار الصباح والمساء، وأن يجعلها جزءًا من روتينه اليومي، حتى ينال الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله تعالى.

أضف تعليق