اذكار المساء ياسر الدوسري

أذكار المساء ياسر الدوسري

مقدمة

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يسن للمسلم أن يقرأها في وقت المساء، وهي من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين فضل قراءة أذكار المساء وأهميتها، ومن بين هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: اللهم رب المساء والصباح، ما خلقت من شيء إلا وأنت ربه ورازقه، وأنت على كل شيء قدير،اللهم إني أسالك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، وأعوذ بك من الكسل والهرم، وسوء القضاء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، فقد قضى حاجته”.

أولًا: فضل أذكار المساء

1- أذكار المساء سبب لدفع البلاء والشر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم رب المساء والصباح، ما خلقت من شيء إلا وأنت ربه ورازقه، وأنت على كل شيء قدير،اللهم إني أسالك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، وأعوذ بك من الكسل والهرم، وسوء القضاء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، فقد قضى حاجته”.

2- أذكار المساء سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، عشر مرات، كان له مائة حسنة، ومُحي عنه مائة سيئة، وبني له مائة درجة في الجنة، وكان بينه وبين النار خندق مثل ما بين السماء والأرض”.

3- أذكار المساء سبب لحفظ الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسالك من خيرك، وأعوذ بك من شرك، وأسالك من فضلك، وأعوذ بك من بأسك، وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل”، ثلاث مرات، كتب له براءة من النار”.

ثانيًا: كيفية قراءة أذكار المساء

1- يستحب للمسلم أن يقرأ أذكار المساء بعد صلاة العشاء وقبل النوم.

2- يسن للمسلم أن يتوضأ قبل قراءة أذكار المساء، وذلك لأن الوضوء من السنن المؤكدة قبل النوم.

3- يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند قراءة أذكار المساء، وذلك لأن القبلة هي قبلة المسلمين في صلاتهم ودعائهم.

ثالثًا: دعاء قبل النوم

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله بثوبه، فإنَّه لا يدري ما يكون فيه، ثم يقول: بسم الله رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع وما بينهما ورب العرش العظيم، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني وكفاني وآواني، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.

2- عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت”.

3- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: “بسم الله وضعت جنبي، وباسم الله أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

رابعًا: أذكار الاستغفار

1-عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر الليل: “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

خامسًا: أذكار الحفظ من الشيطان

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليقرأ آية الكرسي، فإنَّه لن يز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *