اسماء سورة النازعات

اسماء سورة النازعات

سورة النازعات

مقدمة

سورة النازعات هي السورة السابعة والثمانون في القرآن الكريم، وتقع في الجزء الثلاثين، تتكون من 46 آية، وهي من السور المكية، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، قبل الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة. وسميت سورة النازعات بهذا الاسم نسبة إلى قوله تعالى في الآية الأولى من السورة: “وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا”.

مضمون السورة

تتناول سورة النازعات مجموعة من الموضوعات المهمة، ومن بينها:

1. التوحيد:

تؤكد سورة النازعات على وحدانية الله سبحانه وتعالى، وتنفي عنه الشريك والولد، وتدعو إلى عبادته وحده لا شريك له.

2. البعث والنشور:

تؤكد سورة النازعات على حقيقة البعث والنشور، وتبين أن الله تعالى سوف يبعث الناس من قبورهم يوم القيامة، ويحاسبهم على أعمالهم في الدنيا.

3. الجنة والنار:

تتحدث سورة النازعات عن الجنة والنار، وتصف نعيم الجنة وعذاب النار، وتدعو المؤمنين إلى العمل الصالح من أجل الفوز بالجنة والنجاة من النار.

4. القصص القرآني:

تتضمن سورة النازعات مجموعة من القصص القرآني، ومن بينها قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقصة سيدنا موسى عليه السلام، وقصة سيدنا عيسى عليه السلام.

5. الحكمة والموعظة:

تتضمن سورة النازعات العديد من الحكم والمواعظ، التي تدعو إلى التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، وتدعو إلى التقوى والعمل الصالح.

6. الدعاء والتضرع:

تتضمن سورة النازعات العديد من الأدعية والتضرعات، التي يدعو فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الله تعالى أن ينصره على أعدائه، وأن يثبته على الحق، وأن يهدي قومه.

7. الصبر والمثابرة:

تدعو سورة النازعات إلى الصبر والمثابرة على العمل الصالح، وتبين أن الصبر والمثابرة هما من أهم أسباب النجاح في الدنيا والآخرة.

خاتمة

سورة النازعات هي سورة عظيمة الشأن، تتضمن العديد من الموضوعات المهمة، التي تدعو إلى التوحيد والبعث والنشور والعمل الصالح، وتتضمن العديد من القصص القرآني والحكم والمواعظ والأدعية والتضرعات، وتدعو إلى الصبر والمثابرة.

أضف تعليق