الدعاء بعد ختم القران مستجاب

الدعاء بعد ختم القران مستجاب

الدعاء بعد ختم القرآن الكريم هو من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم ألا يتركها، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن سئل أن يعطى ما شاء من خير الدنيا والآخرة”.

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

1. يعد الدعاء بعد ختم القرآن الكريم من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم ألا يتركها، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الدعاء بعد ختم القرآن الكريم.

2. من فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أنه سبب لاستجابة الدعاء، فقد روى الإمام الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد ختم القرآن مستجاب”.

3. من فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أنه سبب لفتح أبواب الخير والبركة للمسلم، فقد روى الإمام ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن الكريم فقد فتح له أبواب الخير والبركة”.

آداب الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

1. يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، فقد روى الإمام البخاري عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ختم القرآن الكريم توضأ ثم صلى ركعتين ودعا.

2. يستحب للمسلم أن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا رفع يديه حتى يرى بياض إبطيه.

3. يستحب للمسلم أن يدعو بصوت خفيض عند الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، فقد روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بصوت خفيض.

موضوعات الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

1. يمكن للمسلم أن يدعو في أي موضوع من موضوعات الخير، سواءً كان ذلك متعلقًا بالدنيا أو بالآخرة، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين موضوعات الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ختم القرآن الكريم قال: “اللهم إني أسألك خير الدنيا وخير الآخرة”.

2. يمكن للمسلم أن يدعو لنفسه ولأهله وأصدقائه، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: “اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات”.

3. يمكن للمسلم أن يدعو للمسلمين جميعًا، فقد روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات”.

شروط الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

1. يشترط في الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أن يكون الدعاء صادراً من قلب خالص ونية صالحة، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”.

2. يشترط في الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أن يكون الدعاء موافقًا لشرع الله تعالى، فلا يجوز للمسلم أن يدعو بما فيه معصية أو مخالفة لشرع الله تعالى، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدعو أحدكم بما فيه إثم أو قطيعة رحم أو إثم”.

3. يشترط في الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أن يكون الدعاء خاليًا من الدعاء على أحد أو ظلمه، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على أموالكم ولا على خدمكم، لا توافقوا من الله ساعة سخط فيستجيب لكم”.

كيفية الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

1. يستحب للمسلم أن يبدأ دعاءه بعد ختم القرآن الكريم بالحمد والثناء على الله تعالى، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ختم القرآن الكريم قال: “الحمد لله الذي أتم علينا تلاوة كتابه، وبلغنا خاتمته، ورزقنا تلاوته، ونفعنا به، إنه سميع الدعاء”.

2. يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل دعائه بعد ختم القرآن الكريم، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: “اللهم صل على محمد”.

3. يستحب للمسلم أن يختم دعاءه بعد ختم القرآن الكريم بتسبيح الله تعالى، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ختم القرآن الكريم قال: “سبحان الله وبحمده”.

دعاء ختم القرآن الكريم

“اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وما أسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

أضف تعليق