الشكر لله دعاء الشكر

الشكر لله دعاء الشكر

المقدمة:

الشكر لله هو أحد أهم العبادات التي أمرنا الله بها، وهو من صفات المؤمنين التي تدل على حسن إيمانهم وتقواهم، وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه الكريم على الشكر، حيث قال تعالى: “وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يشكر الناس لم يشكر الله”.

أهمية الشكر لله:

1. الشكر لله يزيد من الإيمان والتقوى:

– إن شكر الله تعالى يزيد من إيمان العبد وتقواه، لأنه يدل على معرفته بنعم الله عليه وإيمانه بأن الله هو المنعم الحقيقي، وأن كل ما لديه من نعم هو من فضل الله وكرمه.

– كما أن الشكر لله يزيد من تقوى العبد، لأنه يجعله يشعر بالخشية من الله تعالى وبالرغبة في طاعته والابتعاد عن معصيته.

2. الشكر لله يجلب المزيد من النعم:

– إن الله تعالى كريم يحب الشاكرين، وقد وعدهم بأن يزيدهم من نعمه، حيث قال تعالى: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”.

– فالشكر لله يجلب المزيد من النعم، لأنه يدل على رضا العبد بنعم الله عليه، ورضى الله عن عبده من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها العبد.

3. الشكر لله يفتح أبواب الجنة:

– إن الشكر لله من أهم أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شكر أنعم الله عليه فقد حمد الله، ومن لم يشكر فقد كفر، ومن لم يحمد الله على نعمة فقد كذب الله، ومن كذب الله فقد أشرك”.

– فالشكر لله يفتح أبواب الجنة، لأنه يدل على إيمان العبد وتقواه، وهذه الصفات هي من أهم صفات أهل الجنة.

كيفية شكر الله تعالى:

1. الاعتراف بالنعمة:

– أول خطوة في شكر الله تعالى هي الاعتراف بالنعمة، وهذا يعني أن يشعر العبد بأن ما لديه من نعم هو من فضل الله وكرمه، وأن الله هو المنعم الحقيقي.

– ويمكن للعبد أن يعترف بالنعمة من خلال قول الحمد لله والشكر لله على هذه النعمة، أو من خلال التعبير عن شكره لله بطريقة أخرى.

2. استخدام النعمة فيما خلق من أجله:

– الخطوة الثانية في شكر الله تعالى هي استخدام النعمة فيما خلق من أجله، وهذا يعني أن يستخدم العبد النعمة في طاعة الله تعالى وفي خدمة خلقه.

– فعلى سبيل المثال، إذا أعطى الله العبد نعمة المال، فيجب عليه أن يستخدم هذا المال في طاعة الله تعالى، مثل الإنفاق في سبيل الله وإعطاء الصدقات والزكاة، كما يجب عليه أن يستخدم هذا المال في خدمة خلقه، مثل بناء المساجد والمدارس والمستشفيات.

3. حفظ النعمة وعدم إضاعتها:

– الخطوة الثالثة في شكر الله تعالى هي حفظ النعمة وعدم إضاعتها، وهذا يعني أن يحافظ العبد على النعمة التي أعطاه الله إياها ولا يضيعها في معصية الله تعالى أو في أمور لا فائدة منها.

– ويمكن للعبد أن يحافظ على النعمة من خلال استخدامها فيما خلق من أجله، ومن خلال عدم إهمالها أو إضاعتها، ومن خلال حمد الله تعالى والشكر له على هذه النعمة.

دعاء الشكر لله تعالى:

1. دعاء الشكر لله على نعمه الظاهرة:

– الحمد لله على نعمة الإسلام والتوحيد، الحمد لله على نعمة الصحة والعافية، الحمد لله على نعمة الرزق الواسع، الحمد لله على نعمة الأمن والاستقرار، الحمد لله على نعمة الأهل والأصدقاء، الحمد لله على نعمة الوطن والعائلة.

2. دعاء الشكر لله على نعمه الباطنة:

– الحمد لله على نعمة الإيمان والتقوى، الحمد لله على نعمة الهداية والرشاد، الحمد لله على نعمة الصبر والشكر، الحمد لله على نعمة الزهد والورع، الحمد لله على نعمة التوكل واليقين.

3. دعاء الشكر لله على نعمه الدينية والدنيوية:

– الحمد لله على نعمة الرسل والأنبياء، الحمد لله على نعمة الكتب السماوية، الحمد لله على نعمة الشرائع والأحكام، الحمد لله على نعمة الجهاد في سبيل الله، الحمد لله على نعمة الشهادة في سبيل الله.

الخاتمة:

الشكر لله تعالى من أهم العبادات التي أمرنا الله بها، وهو من صفات المؤمنين التي تدل على حسن إيمانهم وتقواهم، وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه الكريم على الشكر، حيث قال تعالى: “وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.

وإن الشكر لله تعالى يجلب الكثير من الفوائد للمؤمن، فهو يزيد من إيمانه وتقواه، ويجلب له المزيد من النعم، ويفتح له أبواب الجنة، ولذلك يجب على المؤمن أن يدعو الله تعالى بالشكر على نعمه الظاهرة والباطنة، وعلى نعمه الدينية والدنيوية.

أضف تعليق