العافين عن الناس يدخلون الجنة بغير حساب

العافين عن الناس يدخلون الجنة بغير حساب

المقدمة:

إن العفو عن الناس من أعظم الأخلاق التي حث عليها الإسلام، وجعله سببا لدخول الجنة دون حساب، فمن عفا عن الناس صفح الله عنه، ومن صفح الله عنه فقد فاز بالجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلكم على شيءٍ يمحو به الخطايا ويرفع الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إفشاء السلام، والعفو عن الناس، وقول لا إله إلا الله”.

فضائل العفو عن الناس:

1. العفو زيادة في الإيمان:

العفو عن الناس من أعظم علامات الإيمان، فمن عفا عن الناس فقد دل ذلك على قوة إيمانه، وعلى أنه يرجو ثواب الله عز وجل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

2. العفو سبب لدخول الجنة:

العفو عن الناس سبب لدخول الجنة دون حساب، فمن عفا عن الناس وف صفح عنه الله ودخله الجنة بغير حساب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلكم على أبواب الخير؟ الصلاة بوقتها، والصبر على المصائب، والصدقة في السر، والعفو عن الناس”.

3. العفو سبب لرفع الدرجات:

العفو عن الناس سبب لرفع الدرجات في الجنة، فمن عفا عن الناس رفعه الله درجات في الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل العبادة الإيمان بالله، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله، ثم العفو عن الناس”.

4. العفو سبب لحسن الخلق:

العفو عن الناس سبب لحسن الخلق، فمن عفا عن الناس كان حسن الخلق، حسن التعامل مع الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أحسنهم خلقا”.

5. العفو سبب للفرج والكشف:

العفو عن الناس سبب للفرج والكشف عن الكرب، فمن عفا عن الناس فرج الله عنه كربه، وكشف عنه همه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كف غضبه ستر الله عورته، ومن عفا عن الناس عفا الله عنه”.

6. العفو سبب لراحة النفس:

العفو عن الناس سبب لراحة النفس، وطمأنينة القلب، فمن عفا عن الناس نال راحة النفس، وطمأنينة القلب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “راحة القلب في قلة التعلق بالدنيا، والإقبال على الآخرة، والعفو عمن ظلمك”.

7. العفو سبب لتحقيق الأمن الاجتماعي:

العفو عن الناس سبب لتحقيق الأمن الاجتماعي، واستقرار المجتمع، فمن عفا عن الناس ساد الأمن والسلام في المجتمع، واستقر الناس فيه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا تفشى العفو في أمةٍ أصلح الله أمرها”.

الخاتمة:

العفو عن الناس من أعظم الأخلاق التي حث عليها الإسلام، وجعله سببا لدخول الجنة دون حساب، فمن عفا عن الناس صفح الله عنه، ومن صفح الله عنه فقد فاز بالجنة، فالعفو عن الناس فضيلة عظيمة، وثوابها عظيم، فتعالوا نعفو عن الناس حتى ننال ثواب الله عز وجل، وندخل الجنة بغير حساب.

أضف تعليق