اللهم اني قد مسني الضر وانت ارحم الراحمين

No images found for اللهم اني قد مسني الضر وانت ارحم الراحمين

العنوان: اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمِّي.

1- معنى الدعاء:

اللهم: يا الله، يا من له الأمر كله بيده، يا من هو المستحق للعبادة وحده دون سواه.

إني قد مسني الضر: أي قد ألم بي ووقع عليّ الضر والمرض والألم.

وأنت أرحم الراحمين: أي أنت يا الله أرحم من كل راحم، وأنت أرحم خلقه ببعضهم، وأرحم نفسك بها.

2- فضل الدعاء:

ورد في فضل هذا الدعاء العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول عند البلاء اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، إلا قال الله تعالى: صدق عبدي، أنا أرحم الراحمين، قد أجبته، فارفعوا عنه البلاء” رواه البخاري ومسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال عند البلاء: اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فإن الله تعالى يقول: صدق عبدي، أنا أرحم الراحمين، قد أجبته، فارفعوا عنه البلاء” رواه أحمد والترمذي.

3- شروط قبول الدعاء:

لكي يُقبل الدعاء ويُستجاب، يجب أن تتوفر فيه عدة شروط، منها:

الإخلاص لله تعالى، أي أن يكون الدعاء خالصًا لله وحده لا شريك له.

اليقين والإيمان بأن الله تعالى هو وحده القادر على رفع الضر وإزالة البلاء.

الدعاء في وقت الإجابة، كوقت السحر، وبعد الأذان، وبين الأذان والإقامة، وفي يوم عرفة، وفي ليلة القدر.

الدعاء بكثرة وتكرار، فالدعاء الملح هو الذي يُجاب.

4- مواقف من الدعاء:

هناك العديد من المواقف التي كان فيها الدعاء سببًا في رفع الضر وكشف الكروب، منها:

– قصة سيدنا أيوب عليه السلام، الذي ابتُلي بالمرض والألم لمدة طويلة، فصبر واحتسب، وكان يدعو الله تعالى بكثرة، حتى استجاب الله لدعائه وشفاه من مرضه وأعاد إليه أهله وماله.

– قصة سيدنا يونس عليه السلام، الذي ابتُلعته الحوت، فظل يدعو الله تعالى داخل بطن الحوت، حتى استجاب الله لدعائه وأخرجه من بطن الحوت.

– قصة سيدنا موسى عليه السلام، الذي دعا الله تعالى أن ينقذ بني إسرائيل من فرعون وجنوده، فاستجاب الله لدعائه وشق البحر لهم، فعبروا منه بسلام.

5- دعاء رفع الضر:

اللهم إني مسني الضر فأنت أرحم الراحمين، اللهم ارفع عني الضر والكرب، اللهم اشفني وعافني، اللهم اكشف عني البلاء والمرض، اللهم أرحم ضعف بدني وقلة حيلتي، اللهم إنك أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ردني إلى صحتي وعافيتي، اللهم ارزقني العافية في بدني، والعافية في سمعي، والعافية في بصري، والعافية في قوتي، والعافية في أهلي ومالي، والعافية في ديني، والعافية في دنياي وعاقبتي، اللهم ارزقني عافيةً لا ينفع معها بلاء، اللهم ارزقني عافيةً تطرد عني كل داء، اللهم ارزقني عافيةً تجعلني فيها شكورًا لك ذاكرًا لك مطيعًا لك، الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *