اللهم بلغنا رمضان بخط الرقعه

اللهم بلغنا رمضان بخط الرقعه

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو شهر مبارك تفيض فيه الرحمات وتتنزل فيه البركات، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيه فرض الله صيام شهر رمضان على المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.

أولاً: فضل شهر رمضان:

1. شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. شهر رمضان هو شهر القرآن، ففيه نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

3. شهر رمضان هو شهر الجهاد والاجتهاد، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجهاد في رمضان أفضل من الجهاد في سبيل الله”.

ثانياً: كيفية صيام شهر رمضان:

1. النية: وهي شرط لصحة الصيام، وهي أن ينوي المسلم صيام يوم معين من شهر رمضان قبل طلوع الفجر.

2. الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس”.

3. الإفطار عند غروب الشمس، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم”.

ثالثاً: آداب صيام شهر رمضان:

1. الإخلاص لله تعالى في الصيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. الاجتهاد في العبادة في شهر رمضان، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. الإكثار من الدعاء في شهر رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس مواطن: عند الأذان وعند الإقامة وعند نزول المطر وعند صلاة الكسوف وعندما يلتقي الجيشان”.

رابعاً: السنن المستحبة في شهر رمضان:

1. صلاة التراويح: وهي سنة مؤكدة في شهر رمضان، وهي تصلى بعد صلاة العشاء وتكون إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أو إحدى وعشرين ركعة.

2. الاعتكاف في المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

3. الإكثار من الصدقات في شهر رمضان، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان.

خامساً: المحرمات في شهر رمضان:

1. الأكل والشرب والجماع في نهار رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أفطر يوماً من رمضان متعمداً بغير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر كله وإن صامه”.

2. القيء المتعمد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض”.

3. الإيلاج في الفرج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان متعمداً فعليه عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً”.

سادساً: شروط صيام شهر رمضان:

1. الإسلام: فلا يصح صيام شهر رمضان من غير المسلم.

2. البلوغ: فلا يصح صيام شهر رمضان من غير البالغ.

3. العقل: فلا يصح صيام شهر رمضان من غير العاقل.

4. القدرة: فلا يصح صيام شهر رمضان من غير القادر على الصيام.

سابعاً: من لا يجب عليهم صيام شهر رمضان:

1. المريض الذي لا يرجى شفاؤه.

2. المسافر الذي يقطع مسافة القصر.

3. المرأة الحائض أو النفساء.

الخاتمة:

شهر رمضان هو شهر مبارك تفيض فيه الرحمات وتتنزل فيه البركات، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيه فرض الله صيام شهر رمضان على المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.

نسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في صحة وعافية، وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يرزقنا ليلة القدر، وأن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا إنه سميع الدعاء.

أضف تعليق