اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

اللَّهُمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلا مَفْقُودِينَ

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو شهر مبارك عند المسلمين، وفيه أنزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الشهر يتقرب المسلمون إلى الله بالصيام والقيام والذكر والدعاء، وينتهي شهر رمضان بعيد الفطر المبارك.

فضل شهر رمضان

1. شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وقال أيضًا: “إن أبواب الجنة تُفتح في أول ليلة من رمضان، ولا تُغلق حتى آخر ليلة منه”.

– وقال أيضًا: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. شهر القرآن الكريم:

– قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185].

– وفي هذا الشهر يتضاعف أجر قراءة القرآن الكريم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: {الٓمٓ} حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

– ومن السنة قيام الليل في شهر رمضان، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت: يا رسول الله، تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: أفلا أكون عبدًا شاكرًا؟”.

3. شهر الصدقة والإحسان:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان تضاعف سبعين ضعفًا”.

– ومن السنة إطعام الطعام في شهر رمضان، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه كل ليلة من رمضان حتى ينسلخ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة”.

– ومن السنة أيضًا كسوة المحتاجين في شهر رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعطِى السائل ولا يرده أبدًا، وكان يُعطِي الرجل العطاء الكثير، حتى يبلغ به حُبَّه”.

4. شهر الاعتكاف:

– الاعتكاف هو لزوم المسجد للعبادة، وهو سنة مؤكدة في شهر رمضان، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى”.

– ومن السنة الاعتكاف في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى أو أي مسجد آخر، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان في المسجد الحرام، ثم اعتكف في المدينة في مسجده”.

– ومن السنة أيضًا الإفطار مع المعتكفين، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا في العشر الأواخر من رمضان، ثم قام يصلي معي حتى ذهب ثلث الليل”.

5. شهر صلة الرحم:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلّى صلاة الغداة فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته في شيء، ومن صلّى صلاة العصر فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته في شيء، ومن صلّى صلاة العشاء فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته في شيء”.

– ومن السنة بر الوالدين في شهر رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بر والديه في رمضان، غفر الله له ذنوبه”.

– ومن السنة أيضًا زيارة الأقارب والأصدقاء في شهر رمضان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورنا في شهر رمضان، ويسلم علينا، ويدعو لنا”.

6. شهر الدعاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يُفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

– ومن الأدعية المأثورة في شهر رمضان: “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اعنا على صيامه وقيامه، وتقبل منا صالح الأعمال، وتجاوز عنا السيئات يا أرحم الراحمين”.

– ومن الأدعية المأثورة أيضًا: “اللهم أدخل علي رمضان وأنت راض عني، وأخرجني منه وأنت غافر لي، واجعلني فيه من عبادك المقربين المقبولين”.

7. شهر العتق من النار:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغُلقت أبواب النار، وسُل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *