اللهم صل على محمد مزخرفة

اللهم صل على محمد مزخرفة

اللهم صل على محمد مزخرفة

مقدمة

الصلاة على النبي محمد ﷺ هي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهي من أهم أسباب نيل المغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة، وقد أمرنا الله تعالى بها في قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

فضل الصلاة على النبي محمد ﷺ

للصلاة على النبي محمد ﷺ فضائل كثيرة، منها:

مغفرة الذنوب: قال رسول الله ﷺ: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، ومُحيت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات” [رواه الترمذي].

نيل الشفاعة: قال رسول الله ﷺ: “أكثروا من الصلاة عليَّ، فإن صلاتكم عليَّ تبلغني، وإنها لي ذخيرة عند ربكم، وأنا غداً محتاج إلى شفاعتكم” [رواه أحمد].

دخول الجنة: قال رسول الله ﷺ: “من صلى عليَّ مرة واحدة كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات” [رواه الحاكم].

كيفية الصلاة على النبي محمد ﷺ

يُستحب الصلاة على النبي محمد ﷺ بأي لفظ، لكن أفضل صيغة للصلاة عليه هي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

أوقات الصلاة على النبي محمد ﷺ

يستحب الصلاة على النبي محمد ﷺ في كل وقت ومكان، ولكن هناك أوقات يُستحب فيها الصلاة عليه أكثر من غيرها، منها:

بعد الأذان والإقامة: يستحب الصلاة على النبي محمد ﷺ بعد الأذان والإقامة، قال رسول الله ﷺ: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات” [رواه مسلم].

عند دخول المسجد: يستحب الصلاة على النبي محمد ﷺ عند دخول المسجد، قال رسول الله ﷺ: “إذا دخل أحدكم المسجد فليصل على النبي ﷺ، ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك” [رواه أبو داود].

عند الخروج من المسجد: يستحب الصلاة على النبي محمد ﷺ عند الخروج من المسجد، قال رسول الله ﷺ: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليصل على النبي ﷺ، ثم ليقل: اللهم إني أسألك من فضلك” [رواه أبو داود].

آداب الصلاة على النبي محمد ﷺ

هناك بعض الآداب التي يُستحب مراعاتها عند الصلاة على النبي محمد ﷺ، منها:

استقبال القبلة: يُستحب استقبال القبلة عند الصلاة على النبي محمد ﷺ، قال رسول الله ﷺ: “إذا صليتم على النبي ﷺ فاستقبلوا القبلة” [رواه أحمد].

رفع الصوت: يُستحب رفع الصوت بالصلاة على النبي محمد ﷺ، قال رسول الله ﷺ: “إذا صليتم على النبي ﷺ فارفعوا أصواتكم، فإن الصلاة عليه نور” [رواه ابن ماجه].

الإخلاص: يُستحب الإخلاص لله تعالى عند الصلاة على النبي محمد ﷺ، قال رسول الله ﷺ: “من صلى عليَّ صلاة مخلصة دعيت له الملائكة بالرحمة والمغفرة” [رواه أحمد].

أدعية الصلاة على النبي محمد ﷺ

هناك العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها بعد الصلاة على النبي محمد ﷺ، منها:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني وتب عليَّ، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد ﷺ يوم القيامة، وأعوذ بك من النار.

اللهم أدخلني الجنة بغير حساب ولا عذاب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

خاتمة

الصلاة على النبي محمد ﷺ من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهي من أهم أسباب نيل المغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة، وقد أمرنا الله تعالى بها في قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

أضف تعليق