اللهم صل على محمد مزخرفه

اللهم صل على محمد مزخرفه

اللهم صل على محمد مزخرفة

المقدمة:

تعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأجلها، لما فيها من إظهار محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعظيمه وتبجيله، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

1- فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

الصلاة على النبي محمد سبب لدخول الجنة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” [مسلم].

الصلاة على النبي محمد سبب لحصول الشفاعة يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثرُكم عليَّ صلاةً” [الترمذي].

الصلاة على النبي محمد سبب لحصول البركة في الرزق والعمر: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند خروجه من بيته صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يرجع إلى بيته” [ابن ماجه].

2- كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

الصلاة الابراهيمية: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: علم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يقولوا: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” [البخاري].

الصلاة النبوية: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي ولأمتي اللهم ارحمني وامتي اللهم ارزقني وأمتي” [مسلم].

صلى ما شئت: الصلاة على النبي محمد لا تقتصر على صيغة معينة، ولكن يمكن للمرء أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بما شاء من ألفاظ طيبة، بشرط أن تكون خالية من أي شرك أو بدعة.

3- أوقات الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

الصلاة على النبي محمد في الصلاة: يستحب للمرء أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصلاة، وذلك في التشهد الأول والتشهد الأخير، وفي السجود، وفي الركوع.

الصلاة على النبي محمد عند ختم القرآن: يستحب للمرء أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ختم القرآن، وذلك في آخر سورة يقرأها.

الصلاة على النبي محمد عند قراءة القرآن: يستحب للمرء أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن، وذلك في أول السورة التي يقرأها.

4- فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان:

الصلاة على النبي محمد في رمضان مضاعفة الأجر: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة في رمضان كان له مثل أجر من صلى علي عشر مرات في غير رمضان” [ابن ماجه].

الصلاة على النبي محمد في رمضان سبب لدخول الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في رمضان غفر الله له ذنوبه” [الترمذي].

الصلاة على النبي محمد في رمضان سبب لحصول الشفاعة يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثرُكم عليَّ صلاةً في رمضان” [الترمذي].

5- الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العيد:

الصلاة على النبي محمد في العيد سنة مؤكدة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم العيد إلى المصلى يكبر حتى يأتي المصلى، فإذا جاء المصلى سكت حتى تقام الصلاة، ثم يكبر حتى يحرم، ثم يكبر تكبيرات العيد، ثم يصلي، ثم يسلم، ثم يخطب الناس، فإذا انصرف كبر حتى يأتي المنحر، فإذا جاء المنحر نحر، ثم انصرف فكبر حتى يأتي المسجد، فإذا جاء المسجد صلى ركعتين، ثم انصرف، ثم جلس، ثم قام، ثم كبر حتى يحرم، ثم يكبر تكبيرات العيد، ثم يصلي، ثم يسلم، ثم يخطب الناس، فإذا انصرف كبر حتى يأتي بيته [مسلم].

الصلاة على النبي محمد في العيد سبب لدخول الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العيدين لم يمت قلبه يوم تموت القلوب” [الترمذي].

الصلاة على النبي محمد في العيد سبب لحصول الشفاعة يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثرُكم عليَّ صلاةً في العيدين” [الترمذي].

6- الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الجمعة:

الصلاة على النبي محمد في الجمعة سنة مؤكدة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس يوم الجمعة على المنبر قال: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” [متفق عليه].

الصلاة على النبي محمد في الجمعة سبب لدخول الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على النبي

أضف تعليق