اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم

اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم

المقدمة

إن الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، فهي من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل، والصلاة على النبي هي في الحقيقة الدعاء له بطلب الرحمة والمغفرة والبركة والسلام عليه، وهي من أسباب دخول الجنة والنجاة من عذاب النار.

فضل الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين

إن الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

إن الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين سبب لدخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي عند قبري أو في بيته كتب له ألف ألف حسنة وحط عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة”.

إن الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين سبب لقضاء الحوائج، فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضيت له مائة حاجة سبعون منها في الدنيا وثلاثون في الآخرة”.

آداب الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين

ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين بصوت واضح وجلي، وأن تكون برفع اليدين إلى السماء.

ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين في أوقات الفراغ، وفي أوقات الصلاة، وفي أوقات الذكر والدعاء.

ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين خالصة لله تعالى، وأن تكون خالية من الرياء والسمعة.

فضل ذكر الله تعالى والصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين

إن ذكر الله تعالى والصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، فهي من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل.

إن ذكر الله تعالى والصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين سبب لغفران الذنوب والخطايا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

إن ذكر الله تعالى والصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين سبب لدخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات”.

فضل الصلاة على النبي محمد وآل محمد في القرآن الكريم

لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم الصلاة على النبي محمد وآل محمد في عدة آيات، منها قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

كما أمر الله تعالى المؤمنين بالصلاة على النبي محمد وآل محمد في قوله تعالى: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ).

وقد وعد الله تعالى المؤمنين الذين يصلون على النبي محمد وآل محمد بالثواب العظيم في قوله تعالى: (وَمَنْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ فَقَدْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ مَلَكَةَ تُصَلِّي عَلَيْهِ).

فضل الصلاة على النبي محمد وآل محمد في السنة النبوية

لقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة عليه وعلى آله، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

كما قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضيت له مائة حاجة سبعون منها في الدنيا وثلاثون في الآخرة”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات”.

الخاتمة

إن الصلاة على النبي محمد وآله الطاهرين من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، فهي من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل. والصلاة على النبي محمد وآله هي في الحقيقة الدعاء له بطلب الرحمة والمغفرة والبركة والسلام عليه، وهي من أسباب دخول الجنة والنجاة من عذاب النار.

أضف تعليق