اللهم صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ مكتوبة بالحركات

اللهم صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ مكتوبة بالحركات

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، اللهم بارك على مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، اللهم ارحم مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّدٍ، اللهم اغفر لمُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، اللهم عافِ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّدٍ، اللهم أعز مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّدٍ، اللهم اكرم مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّدٍ.

فضائل الصلاة على النبي محمد

1. مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي محمد سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاةً واحدةً صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحطَّ عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات” (رواه الترمذي).

2. زيادة الحسنات: إن الصلاة على النبي محمد سبب لزيادة الحسنات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ واحدةً صلى الله عليه بها عشرًا” (رواه مسلم).

3. الشفاعة يوم القيامة: إن الصلاة على النبي محمد سبب للشفاعة يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاةً واحدةً شفَّعت له يوم القيامة” (رواه أحمد).

كيفية الصلاة على النبي محمد

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي أن تقول: “اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صَلَّيْتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة الإبراهيمية مع الدعاء: وهي أن تقول: “اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صَلَّيْتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. الصلاة على النبي محمد مع الدعاء: وهي أن تقول: “اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد، واغفر لي ذنوبي وارحم والدَيَّ وأدخلني الجنة مع المتقين”.

أوقات الصلاة على النبي محمد

1. عند الأذان والإقامة: يستحب الصلاة على النبي محمد عند الأذان والإقامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاةً واحدةً صلى الله عليه بها عشرًا” (رواه مسلم).

2. بعد الصلوات الخمس: يستحب الصلاة على النبي محمد بعد الصلوات الخمس، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ بعد كل صلاة مكتوبة عشرًا، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يقضى عليه بأنه من أهل النار” (رواه الترمذي).

3. عند النوم وعند الاستيقاظ: يستحب الصلاة على النبي محمد عند النوم وعند الاستيقاظ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يأوي إلى فراشه: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن متَّ من ليلتك فأنت وليي، وإن أصبحتُ فأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، ومن أهله وذريته” (رواه النسائي).

الدعاء بصلاة الله على النبي محمد

1. الدعاء بصلاة الله على النبي محمد في الصلاة: يستحب الدعاء بصلاة الله على النبي محمد في الصلاة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم فليبدأ بتكبيرة الإحرام، ثم فليقرأ ما تيسر له من القرآن، ثم فليقل: اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صَلَّيْتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد” (رواه البخاري).

2. الدعاء بصلاة الله على النبي محمد في الدعاء: يستحب الدعاء بصلاة الله على النبي محمد في الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ في دعائه استجيب له” (رواه التر

أضف تعليق