بوستات ايات قرانيه

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية، وهو معجزة خالدة لا مثيل لها في البلاغة والفصاحة، يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الآيات التي تتناول مختلف جوانب الحياة، والتي تحمل في مضمونها الكثير من العبر والدروس والمواعظ الحسنة، وقد حثنا الله تعالى على التدبر في القرآن الكريم وتلاوته ومدارسته والعمل بما جاء فيه، ففي سورة ص الآية 29 يقول الله تعالى: “أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها”، وفي سورة محمد الآية 24 يقول الله تعالى: “أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها”.

1. آيات قرآنية عن الإيمان بالله:

– في سورة البقرة الآية 163 يقول الله تعالى: “قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون”، وهذه الآية الكريمة تؤكد على وجوب الإيمان بالله تعالى ورسله والكتب التي أنزلها عليهم، وأن الإيمان لا يتجزأ، فمن آمن ببعض الرسل وكفر ببعضهم فقد كفر بالجميع.

– وفي سورة آل عمران الآية 2 يقول الله تعالى: “الله لا إله إلا هو الحي القيوم”، وهذه الآية الكريمة توضح صفات الله تعالى وأنه هو الإله الحق الذي لا شريك له، وأنه حي لا يموت، وقيوم يقوم على كل شيء.

– وفي سورة الأنعام الآية 102 يقول الله تعالى: “قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون”، وهذه الآية الكريمة توضح بعضًا من المحرمات التي حرمها الله تعالى علينا، مثل الشرك بالله والإساءة إلى الوالدين وقتل الأولاد والزنا والقتل بدون حق.

2. آيات قرآنية عن الأخلاق الحميدة:

– وفي سورة البقرة الآية 83 يقول الله تعالى: “وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبًا كبيرًا”، وهذه الآية الكريمة تحذرنا من أكل أموال اليتامى والتبديل بين الخبيث والطيب، وتأمرنا بإعطاء اليتامى أموالهم كاملة.

– وفي سورة النساء الآية 36 يقول الله تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا وذي القربى واليتامى والمساكين والجيران ذوي القربى والجيران الجناب والابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالًا فخورًا”، وهذه الآية الكريمة تأمرنا بعبادة الله وحده لا شريك له وبالإحسان إلى الوالدين والأقارب واليتامى والمساكين والجيران وذوي القربى والابن السبيل والعبيد، وتحذرنا من الكبر والغرور.

– وفي سورة النحل الآية 90 يقول الله تعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون”، وهذه الآية الكريمة تحثنا على العمل الصالح وأن الله تعالى ورسوله والمؤمنون سيشهدون على أعمالنا وأننا سنحاسب عليها يوم القيامة.

3. آيات قرآنية عن الصدقة:

– وفي سورة البقرة الآية 261 يقول الله تعالى: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم”، وهذه الآية الكريمة تشبه المتصدقين بحبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة، وهذا يدل على أن الصدقة تنمو وتتضاعف عند الله تعالى.

– وفي سورة آل عمران الآية 92 يقول الله تعالى: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم”، وهذه الآية الكريمة تؤكد على أنه لن ننال البر حتى ننفق مما نحب، وأن الله تعالى عليم بما ننفق.

– وفي سورة التوبة الآية 103 يقول الله تعالى: “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم”، وهذه الآية الكريمة تأمرنا بأخذ الصدقات من أموال الأغنياء لكي نطهرهم ونساعدهم بها وأن ندعو لهم بالرحمة والمغفرة، وأن الله تعالى سميع عليم يسمع دعاءنا ويعلم أعمالنا.

4. آيات قرآنية عن الصبر:

– وفي سورة البقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *