بوستات عن الصحاب مكتوبة

بوستات عن الصحاب مكتوبة

مقدمة

الصحابة هم رفقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأعوانه والمؤمنون به، والمصدقون له بما جاء به، والمجاهدون دونه، والمهاجرون معه، والذين بايعوه بيعة العقبة وبيعة الرضوان، وقد سموا بذلك لأنهم صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم ورافقوه، وكانوا معه في جميع أحواله، وشاركوه في الجهاد والدعوة إلى الإسلام، ونقلوا عنه حديثه وسنته، وكانوا خير قدوة للأمة الإسلامية، وتركوا لنا تراثًا عظيمًا من العلم والحكمة والأخلاق.

أخلاق الصحابة

كان الصحابة معروفين بأخلاقهم الفاضلة الحميدة، وكانوا يتميزون بالصدق والأمانة والوفاء والعفة والشجاعة والكرم وحب الخير للناس، وكانوا حريصين على طاعة الله ورسوله، وكانوا يفضلون الآخرين على أنفسهم، وكانوا يتعاونون فيما بينهم على البر والتقوى، وكانوا يتنافسون في الخيرات، وكانوا يرحمون الفقراء والمساكين، وكانوا يعفون عن أعدائهم، وكانوا يدعون إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.

عبادة الصحابة

كان الصحابة معروفين بكثرة عبادتهم وطاعتهم لله ورسوله، وكانوا يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجون إلى بيت الله الحرام، وكانوا يتصدقون على الفقراء والمساكين، وكانوا يذكرون الله كثيرًا، وكانوا يتلون القرآن الكريم ويتدبرون في معانيه، وكانوا يصلون الليل بالنهار، وكانوا يعتكفون في المساجد، وكانوا يكثرون من الاستغفار والتوبة إلى الله.

جهاد الصحابة

كان الصحابة معروفين بشجاعتهم وبسالتهم في الجهاد في سبيل الله، وكانوا يقاتلون الأعداء بكل شراسة وقوة، وكانوا لا يخشون الموت في سبيل الله، وكانوا يقاتلون حتى ينتصروا أو يستشهدوا، وقد خاض الصحابة العديد من المعارك ضد الكفار والمشركين، وانتصروا في معظمها، ونشروا الإسلام في جميع أنحاء العالم.

دعوة الصحابة إلى الإسلام

كان الصحابة معروفين بدعوتهم إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وكانوا يبينون للناس محاسن الإسلام ودلائله، وكانوا يدعونهم إلى ترك الشرك والكفر وعبادة الله وحده، وكانوا يدعونهم إلى الأخلاق الفاضلة والعمل الصالح، وكانوا يجادلونهم بالتي هي أحسن، وكانوا يحسنون معاملتهم حتى يدخلوهم في الإسلام، وقد أسلم على أيدي الصحابة الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم.

علم الصحابة

كان الصحابة معروفين بكثرة علمهم ومعرفتهم، وكانوا يتعلمون من النبي صلى الله عليه وسلم ويتلقون منه العلم والحكمة، وكانوا يدرسون القرآن الكريم ويتدبرون في معانيه، وكانوا يروون الأحاديث النبوية الشريفة ويحفظونها، وكانوا يفتون الناس في المسائل الدينية، وكانوا يكتبون الكتب في مختلف العلوم والمعارف، وقد ترك الصحابة لنا تراثًا عظيمًا من العلم والمعرفة.

مناقب الصحابة

كان الصحابة معروفين بمناقبهم العظيمة، وكانوا يتميزون بالشجاعة والإقدام والكرم وحب الخير للناس، وكانوا حريصين على طاعة الله ورسوله، وكانوا يفضلون الآخرين على أنفسهم، وكانوا يتعاونون فيما بينهم على البر والتقوى، وكانوا يتنافسون في الخيرات، وكانوا يرحمون الفقراء والمساكين، وكانوا يعفون عن أعدائهم، وكانوا يدعون إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.

خاتمة

الصحابة هم خير قدوة للأمة الإسلامية، وهم أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل، وقد تركوا لنا تراثًا عظيمًا من العلم والحكمة والأخلاق، ويجب علينا أن نقتدي بهم ونتأسى بهم في أقوالنا وأفعالنا، وأن نحرص على اتباع سنتهم والعمل بها، حتى نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق