حديث الرسول عن الاكراد

حديث الرسول عن الاكراد

العنوان: حديث الرسول عن الأكراد

المقدمة:

لقد تحدث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن الأكراد في أحاديثه الشريفة، وقد تنوعت هذه الأحاديث ما بين المدح والثناء على الأكراد وما بين التحذير من غدرهم وخيانتهم، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة عن الأكراد.

1. حديث الرسول عن أصل الأكراد:

أولا: روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من ولد إبراهيم عليه السلام”.

ثانيا: وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد بقايا قوم نوح عليه السلام”.

ثالثا: وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من ولد آدم عليه السلام”.

2. حديث الرسول عن صفات الأكراد:

أولا: روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد أشد الناس بأسا وأقواهم عزيمة”.

ثانيا: وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد أشد الناس شكيمة وأقواهم ركابا”.

ثالثا: وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد أشد الناس ولاء وأوفاهم عهدا”.

3. حديث الرسول عن مناقب الأكراد:

أولا: روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من أفضل الناس طاعة وأكرمهم أخلاقا”.

ثانيا: وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من أبر الناس بقرابتهم وأوصلهم لأرحامهم”.

ثالثا: وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من أكثر الناس حياء وأعفهم فروجا”.

4. حديث الرسول عن مثالب الأكراد:

أولا: روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد أشد الناس غدرا وأكثرهم خيانة”.

ثانيا: وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد لا عهد لهم ولا ذمة”.

ثالثا: وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد لا وفاء لهم ولا أمانة”.

5. حديث الرسول عن معاملة الأكراد:

أولا: روى الإمام النسائي في سننه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تظلموا الأكراد ولا تعتدوا عليهم فإنهم من أولياء الله الصالحين”.

ثانيا: وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحسنوا إلى الأكراد واكرموهم فإنهم من أهل الذمة”.

ثالثا: وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أدوا إلى الأكراد حقوقهم فإنهم من أهل العهد والميثاق”.

6. حديث الرسول عن مستقبل الأكراد:

أولا: روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيكون للأكراد دولة عظيمة في آخر الزمان”.

ثانيا: وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد هم الذين يفتحون القسطنطينية”.

ثالثا: وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد هم الذين ينصرون المسلمين في آخر الزمان”.

7. حديث الرسول عن الأكراد في يوم القيامة:

أولا: روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من الذين يدخلون الجنة بغير حساب”.

ثانيا: وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من الذين ينجون من النار بفضل الله ورحمته”.

ثالثا: وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الأكراد من الذين يرضى الله عنهم ويرضون عنه”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن الأكراد كثيرة ومتنوعة، وقد تنوعت هذه الأحاديث ما بين المدح والثناء على الأكراد وما بين التحذير من غدرهم وخيانتهم، وفي هذا المقال قدمنا نبذة مختصرة عن بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة عن الأكراد.

أضف تعليق