حديث عن الكبر لا يدخل الجنة

حديث عن الكبر لا يدخل الجنة

الغرور: آفة القلوب وضياع الجنة

المقدمة:

الكبر من أخطر الآفات التي تصيب القلوب، وهو داء عضال ينخر في النفس ويجعلها مريضة، وهو من أشد الذنوب التي يبغضها الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر».

1. مفهوم الكبر وأنواعه:

الكبر هو علو النفس وعظمها على غيرها من الناس، وهو شعور بالإعجاب بالنفس والثقة المفرطة فيها، والكبر أنواع كثيرة منها: الكبر على الله تعالى، والكبر على الناس، والكبر على الطاعة، والكبر على المعصية، والكبر على العلم، والكبر على المال، والكبر على الجمال.

2. أسباب الكبر:

توجد أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة بداء الكبر، منها: الجهل، والغرور، والنزعة إلى التفوق على الآخرين، والشعور بالدونية، والحرمان العاطفي، والظلم، والطمع، والحسد.

3. مظاهر الكبر:

يتجلى الكبر في النفس من خلال ظهور عدة مظاهر منها: الاستعلاء على الآخرين، والاحتقار لهم، وعدم احترامهم، والتقليل من شأنهم، والظهور بمظهر المتفوق عليهم، والتفاخر عليهم بالنفس أو المال أو الجمال أو العلم أو النسب، والغرور بالنفس والإعجاب بها.

4. أضرار الكبر:

الكبر من الأمراض القلبية الخطيرة التي تؤدي إلى العديد من الأضرار منها: الحرمان من دخول الجنة، والبعد عن الله تعالى، والوقوع في الشرك، والظلم للناس، والعداوة والبغضاء، والحقد والحسد، والحرمان من محبة الناس، والعيش في عزلة عن المجتمع.

5. علاج الكبر:

علاج الكبر يكون بالرجوع إلى الله تعالى، والإكثار من ذكره، والتواضع لله تعالى، وخفض الجناح للناس، واحترامهم وتقديرهم، وإحسان الظن بهم، والتخلص من الشعور بالغرور بالنفس، وتجنب التفاخر والتكبر على الآخرين، والحرص على التواضع واللين في التعامل مع الناس.

6. فضل التواضع:

التواضع ضد الكبر، وهو من أفضل الأخلاق التي يتحلى بها المسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله».

7. قصص وعبر عن الكبر:

هناك العديد من القصص والعبر التي تحذر من الكبر ومن عاقبته السيئة، منها قصة فرعون وهامان وقارون، وقصة إبليس، وقصة نمرود، وقصة بلعام بن باعوراء، وغيرها من القصص التي تحذر من الكبر وتحض على التواضع.

الخاتمة:

الكبر من أخطر الآفات التي تصيب القلوب، وهو من أشد الذنوب التي يبغضها الله تعالى، وهو من الأسباب التي تحرم الإنسان من دخول الجنة، لذا يجب على المسلم أن يتجنب الكبر بكل صوره وأشكاله، وأن يتحلى بالتواضع الذي هو من أفضل الأخلاق التي يتحلى بها المسلم.

أضف تعليق